اعراض سرطان القولون

وظيفة القولون

القولون هو جزء هام من الجهاز الهضمي للانسان حيث يقوم بامتصاص المياة والاملاح المتبقية من بقايا الاكل ثم اخراج الفضلات الي خارج الجسم ويطلق علي القولون اسماء اخري مثل ( الامعاء الغليظة او المصران الغليظ).
في الفترة الاخيرة اصبح الكثيرين يعانون من شكاوي والام في القولون دون ان يعرفوا السبب والكثير يخلط بين بعض اعراض اضطرابات القولون وبين اعراض سرطان القولون وفيما يلي سنستعرض اهم اعراض سرطان القولون :

اعراض سرطان القولون والمستقيم

معظم المصابون بمرض سرطان القولون لا تظهر عليهم اي اعراض في المراحل المبكرة من الاصابة بالمرض وعندما تبدا اعراض مرض سرطان القولون بالظهور فانها تكون مختلفة من حالة الي اخري وعلي حسب وجود موقع الورم داخل القولون. وتشمل اعراض سرطان القولون ما يلي :

يشتكي مريض القولون من وجود نزيف في المستقيم و الشعور بآلام في منطقة البطن السفلية نتيجة التقلصات الشديدة والتشنجات في القولون مع حدوث اضطرابات في المعدة والشعور برغبة في التبرز بدون داعي فكل ذلك من احد اعراض سرطان القولون والمستقيم.

كما يعاني مريض القولون من فقدان الوزن بشكل ملحوظ مع الشعور بالتعب والاجهاد المستمر بالاضافة الي كثرة غازات البطن ونزول دم مع البراز كما تحدث اضطربات في الامعاء مما تؤدي الي الامساك او الاسهال.

اسباب سرطان القولون والمستقيم

الكثير من الاشخاص يمكن ان يتعرضوا للاصابة بسرطان القولون ولكن هناك عدة عوامل هي التي تزيد من احتمالية الاصابة بسرطان القولون وهي قد تكون اسباب وراثية نتيجة اصابة الاب او الام او احد الاشقاء بمرض سرطان القولون من قبل.

او بسبب كثرة الجلوس وقلة الحركة فهي ايضا احد عوامل الاصابة بالمرض كما ان كثرة تناول الوجبات المليئة بالدهون وقلة تناول الاغذية الغنية بالالياف احد اسباب سرطان القولون والمستقيم.

ايضا عامل السن من احد العوامل المساعدة في الاصابة بسرطان القولون فنسبة كبيرة من المصابون بسرطان القولون يتعدون 50 عاما. وقد ينتشا سرطان القولون والمستقيم نتيجة وجود امراض التهابية في المعدة او بسبب السمنة المفرطة.

ايضا مرضي السكر قد يكونوا معرضين لسرطان كما ان وجود اضطرابات في هرمون النمو ايضا يعد عامل مساعد في الاصابة بالمرض.
بالاضافة الي ماسبق فالتدخين لا يقتصر اضرارة علي الرئة فقط بل قد يتسبب في سرطان القولون والمستقيم لذلك فنسبة كبيرة من مرضي سرطان القولون يشتركوا في كونهم من المدخنين.

شاركها مع اصدقائك