اعراض سرطان العظام

عوامل واسباب سرطان العظام

تعد العظام هي البنيان و الهيكل الاساسي الذي يحمل جميع اعضاء الجسم وتعمل ايضا علي حماية اعضائة مثل عظام الجمجمة فهي تحمي المخ من الصدمات والقفص الصدري يعمل علي حماية الرئة والقلب. ولكن العظام كغيرها من اعضاء الجسم قد تتعرض لبعض الامراض مثل هشاشة العظام او روماتيزم العظام وفي بعض الاحيان قد تصاب العظام بمرض نادر الحدوث يسمي سرطان العظام وهو يحدث نتيجة لنمو خلايا العظام بشكل غير طبيعي وخارج عن سيطرة الجسم مما يسبب ورم في العظام .وينتشر هذا المرض غالبا في عظام اليدين والقدمين.

انواع سرطان العظام
الساركوما العظمية وهو الاكثر انتشارا وحدوثا بين انواع سرطان العظام وهو ينتشر عند الاطفال والشباب في المرحلة العمرية ما بين 5سنين الي 20سنة وفي الغالب يصيب هذا النوع من السرطان عظم الفخذ والظنبوب.

ساركوما ايوينغ وينتشر هذا النوع في الفئة العمرية ما بين 10الي20سنة ويصيب هذا النوع عظام الفخذ والحوض والظنبوب.

الساركوما الغضروفية وهو نوع نادر من سرطان العظام يصيب كبار السن من عمر 40 الي 50 عاما ويصيب هذا النوع الخلايا الغضروفية وينتشر الي باقي عظام الجسم.

ساركوما الخلايا المغزلية هي ايضا نوع نادر من سرطان العظام ويصيب كبار السن فوق سن 40.

الورم الحبلي غالبا ما يصيب الرجال من عمر 40 الي 50 عام ويصيب عظم العمود الفقري.

الساركوما الوعائية وتصيب اي مكان في الهيكل العظمي ويمكن ان تشمل اكثر من منطقة في نفس الوقت وتصيب الاشخاص فوق سن 20 عام.

اسباب سرطان العظام

لا زالت اسباب مرض سرطان العظام مجهولة الا ان هناك عوامل هي التي تتسبب في الاصابة بالسرطان وتكون بسبب خلل في (دي.ان.أ) احد الخلايا الذي يؤدي الي نمو الخلايا بشكل غير طبيعي وخارج عن السيطرة.

وينقسم سرطان العظام الي نوعان النوع الاول هو سرطان العظام الاولي والنوع الثاني هو سرطان العظام الثانوي ويمسي ايضا باسم سرطان عظم نقيلي وهو نوع من السرطان لا يصيب العظام مباشرة انما يكون وجود السرطان في عضو مختلف وينتقل الي العظام وهو اكثر شيوعا وانتشارا من النوع الاول.

اعراض سرطان العظام

تتمثل علامات و اعراض سرطان العظام فيما يلي :
الشعور بالارهاق والتعب مع ارتفاع حرارة الجسم والاصابة بحمي حيث تصل الحرارة الي 48 درجة مئوية. كما تظهر علي مريض سرطان العظام بعض العلامات مثل كثرة التعرق وفقدان الوزن بشكل سريع.

كما يواجه صعوبة في المشي وتحريك المفصل القريب من الورم بالاضافة الي ضعف العظام وتعرضها للكسور بسهولة وقد تكون هذة الاعراض بسبب امراض روماتيزمية الا انه يجب استشارة الطبيب لانها قد تكون من احد اعراض سرطان العظام.

شاركها مع اصدقائك