اعراض سرطان الرئة

ما هو سرطان الرئة

من اكثر مسببات الوفاة شيوعا في العالم ولكن فرصة علاجة اصبحت اكبر الان بشرط التشخيص المبكر للمرض. ويلعب التدخين سببا رئيسيا في الاصابة بمرض سرطان الرئة فهو يصيب خلايا النسيج الرئوي حيث تبدأ بالانتشار بشكل غير طبيعي مما يؤدي الي حدوث ورم في الرئة وينتقل الورم الي الاماكن المجاورة ويقوم باتلافها ويمكن ان ينتقل الي باقي اعضاء الجسم عن طريق الدم.

وهناك نوعان من سرطان الرئة النوع الاول يسمي سرطان الرئة الاولي وهو السرطان الذي يبدأ حدوثة في الرئة مباشرة اما النوع الثاني يسمي سرطان الرئة الثانوي وهو يبدأ في عضو اخر من الجسم وينتقل الي الرئة عبر الدم.

وينقسم سرطان الرئة الاولي الي نوعان
سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة وهو النوع الاكثر انتشارا وشويعا حيث يشكل ما يزيد عن 80% من حالات سرطان الرئة.

النوع الثاني هو سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة وهو يعتبر اقل شيوعا من النوع السابق ولكنه يتميز بسرعة انتشارة.ولكل نوع العلاج المناسب له ويحدده الطبيب المختص تبعا للحالة المصابة.

من هم الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بسرطان الرئة؟

مع تقدم العمر تزيد فرصة الشخص في الاصابة بمرض سرطان الرئة لذلك نجد ان كبار السن الذي تتراوح اعمارهم ما بين 70الي 74 عاما هم الاكثر عرضة للاصابة بسرطان الرئة.

المدخنين بشكل عام يكونوا اكثر الاشخاص عرضة للاصابة بالمرض فالتدخين يسهم في 90% من حالات الاصابة بسرطان الرئة وعلي الرغم من ذلك فان هناك نسبة لا بأس بها من الاشخاص الغير مدخنين يصابوا ايضا بالمرض وذلك نتيجة استنشاق دخان السجائر بغير ارادتهم لذلك يجب علي كل شخص لا يدخن الابتعاد وتجنب الجلوس مع الاشخاص المدخنين حتي لا يكونوا عرضة للاصابة بسرطان الرئة علي المدي البعيد.

 

اعراض سرطان الرئة

في العادة لا تظهر اعراض سرطان الرئة في المراحل المبكرة من الاصابة بسرطان الرئة ومع ذلك فعند بعض الحالات المتقدمة تظهر بعض الاعراض الاتية فاذا كان لديك اي من هذة الاعراض فيجب مراجعة الطبيب في اسرع وقت.

الشعور بألم في الكتف مع استمرار نوبة من السعال الشديد المتواصل المصاحب بخروج بدم يعد من اهم اعراض سرطان الرئة. بالاضافة الي الشعور بألم عند التنفس او السعال مع ضيق النفس والتعب المستمر والاعياء.

كما يعاني المصاب بسرطان الرئة من فقدان الشهية وصعوبة البلع وخسارة الوزن بشكل ملحوظ وبدون اي سبب بالاضافة الي حدوث تغيرات عضوية علي المريض مثل حدوث تغيرات في شكل الاصابع وتضخم الاظافر.
كما يلاحظ علي المصاب بسرطان الرئة ارتفاع درجة حرارة جسمة مع تغيرات في الصوت وغلاظتة مع وجود بعض الاورام في الوجة او الرقبة.

شاركها مع اصدقائك