اعراض سرطان الدم

ما هو سرطان الدم

علي الرغم من التطور الكبير في النواحي الطبية ولكن ما زال مرض السرطان يسبب الخوف والقلق عند جميع البشر لما له من اعراض فتاكة تؤدي الي الوفاة. وللسرطان عدة انواع وعدة اسماء حسب العضو الذي يصيبة في جسم الانسان.وفي هذة المقالة سنختص بذكر مرض سرطان الدم ونناقش ما هي اسبابة واعراضة.

اسباب سرطان الدم

يقوم مرض سرطان الدم او ما يسمي (اللوكيميا) باصابة كريات الدم البيضاء والعمل علي تكاثرها بشكل غير طبيعي ومفرط ويجعلها سريعة الانتشار في الدم وتكوين فيروس يصيب جميع خلايا الدم.

اما عن اسباب سرطان الدم فقد اختلف الاطباء في وضع تفسير واضح ورئيسي لحدوث سرطان الدم فهناك رأي يقول ان الاصابة بفقر الدم هي السبب في مرض سرطان الدم ورأي اخر يقول ان انتشار فيروس محمل بسموم الغدد الليمفاوية هو احد اسباب الاصابة بالمرض. ولكن هناك بعض العوامل الاخري التي تسبب مرض سرطان الدم مثل:

التعرض للاشعاع او تناول المواد الكيماوية بكميات كبيرة.

الاشخاص المصابين بتضخم في الكبد اكثر عرضة للاصابة بسرطان الدم كما ان العاملين في اماكن بيع البنزين والديزل ايضا عرضة للاصابة بالمرض اكثر من غيرهم.

اعراض سرطان الدم

نظرا لما يسببة مرض السرطان من الخوف والقلق عند الجميع فلذلك نجد دائما كثرة التساؤل عن ما هو سرطان الدم وما هي اعراضة وسنقوم في السطور التالية بالاجابة عن هذا السؤال بايضاح ابرز العلامات والاعراض عند مرضي سرطان الدم.

يعاني مريض سرطان الدم من ارتفاع حرارة الجسم والاصابة بحمي مع الشعور بضيق في التنفس عند اداء اي مجهود بدني.
سهولة النزف سواء من الانف او اللثة وهي من اهم اعراض سرطان الدم.
التعب والارهاق العام في الجسم و فقدان الشهية وانخفاض الوزن بشكل سريع.
ايضا من اعراض سرطان الدم تضخم الغدد الليمفاوية والكبد و ظهور بقع حمراء علي الجلد بالاضافة الي الشعور بألم في عظام الجسم و ظهور كدمات علي الجسم.

اعراض سرطان الدم عند الاطفال

يعد مرض سرطان الدم من اكثر انواع السرطانات التي تصيب الاطفال فقد تصل نسبة الاصابة الي 50% بين كل مليون طفل. كما تصل نسبة الشفاء منه الي 85% في حالة اصابتة للغدد الليمفاوية اما في حالة اصابة الغدد العنقودية بسرطان الدم تكون نسبة الشفاء لا تتعدي 50%.

اعراض سرطان الدم عند الاطفال تتمثل في :

  • اصفرار لون الوجه وشحوبة مع الشعور بالتعب والارهاق العام في الجسم.
  • سهولة النزف من الانف واللثة و تضخم الغدد الليمفاوية والكبد والطحال ايضا من اعراض سرطان الدم عند الاطفال.
  • كما ان الاطفال الذكور المصابين بسرطان الدم يحدث لديهم تضخم في الخصيتين بسبب تغلغل خلايا اللوكيميا.
شاركها مع اصدقائك