اعراض سرطان الجلد

علي الرغم من التطور العلمي الكبير في كافة المجالات وخاصة المجال الطبي الا انه لا يزال مرض السرطان بكافة انواعه يسبب الزعر للكثيرين, وموضوعنا اليوم يدور حول سرطان الجلد وكيفية حدوثة وكيف يمكن ان نكتشف وجودة بشكل مبكر قبل تفاقم المرض وذلك ما سنتحدث عنه في السطور القادمة.

دعونا في البداية نتعرف كيف ينشأ مرض سرطان الجلد؟ يحدث سرطان الجلد نتيجة افراط تكاثر الخلايا الجلدية التي تنتج مادة الميلانين وهذة المادة هي المسؤلة عن إعطاء اللون للجلد. ويمكن تقسيم أنواع سرطان الجلد الي نوعان رئيسيان وهما القتامي و الكيراتينية ويعد النوع الأول هو الأكثر خطورة و يمكن ان يتطور ويسبب الوفاة اذا ما انتشر الي الأعضاء الأخرى.

وهذا النوع يصيب خلايا الجلد الصبغة التي تعمل علي إعطاء الجلد لونة, ويمكن لهذا النوع من السرطان ان ينتشر في أي جزء من الجسم الا انه في اغلب الحالات يصيب الوجه لانها الجزء الأكثر عرضة لاشعة الشمس الضارة. اما النوع الاخر من سرطان الجلد وهو سرطان الكيراتينية فيعتبر اقل خطورة من النوع السابق ويصيب الخلايا القشرية ويسبب تورم يمكن ان ينتقل بين الانسجة القريبة من بعضها.

اعراض سرطان الجلد

يمكن ان نستدل علي وجود سرطان الجلد من خلال المظهر حيث ان اعراض سرطان الخلايا القشرية و القاعدية تتمثل في ظهور تغير في لون الجلد فنلاحظ عن الشخص المصاب بسرطان الجلد ظهور بعض النقاط التي تكون عديمة اللون في بعض الحالات او قد تكون لها لون داكن عن اللون الطبيعي للجلد. وفي الغالب تكون هذه النقاط علي شكل وحمات او شامات وقد تكون هناك بعض المناطق الصغيرة المنتفخة علي الجلد ولها لون احمر و قد تكون شفافة.

أيضا من اعراض سرطان الجلد عند الشباب وجود نتوئات ظاهرة علي الجلد او توسع لحجم الشامات وكذلك وجود بعض الانتفاخات الجلدية قد يكون مؤشرا علي حدوث سرطان الجلد. ونظرا لان الكثير قد يكون يمتلك الكثير من الشامات فجيب عدم القلق فحجم الشامة الطبيعي الذي لا يدعوا للقلق يكون بحجم ممحاة القلم الرصاص وعند كبر حجم الشامة عن هذا الحد فيعتبر مؤشر صريح علي وجود سرطان الجلد. كما يراعي شكل ولون الشامة فاذا كانت الشامة غير متماثلة من الجانبين أي ان شكل جانبها الأيمن يختلف عن جانبها الايسر فيكون ذلك أيضا من اعراض سرطان الجلد في الوجه.

كما ينصح بملاحظة وجود أي تقرحات جلدية فاذا لم يتم شفائها واستمرت لاكثر من ثلاثة شهور فجيب مراجعة طبيب مختص لانه قد يكون ذلك مؤشرات وعلامات سرطان الجلد. كما ان وجود حكة مستمرة بدون وجود أي تقرحات قد تكون دليل وعلامة علي سرطان الجلد المبكر ويجب عندها مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة. أيضا من علامات سرطان الجلد وجود تقرحات يخرج مها افرازات سائلة تكون قشور سطحية علي الجلد, كذلك بروز مساحة من الجلد وتغير لونها وتشبهها بقطعة اللحم من اعراض سرطان الخلايا القشرية و القاعدية.

أسباب سرطان الجلد

السبب الرئيسي في الإصابة بمرض سرطان الجلد هو التعرض لاشعه الشمس الضارة لفترة طويلة وبشكل مباشرة, فكما نعلم ان الاشعة البنفسجية التي تصدرها الشمس ضارة بالجلد و البشرة لذلك فان اكتساب البشرة السمراء من الشمس قد يكون احد أسباب الإصابة بسرطان الجلد. كذلك فان الأشخاص الذين يمتلكون بشرة فاتحة و بيضاء يكونوا معرضين لسرطان الجلد اكثر من غيرهم.

والجدير بالذكر ان الخلايا الجلدية في الحالة الطبيعية تتكاثر بشكل منتظم حيث تقوم الجلايا الجديدة بدفع الخلايا القديمة الي الاعلي حتي تموت الخلايا القديمة وتتساقط ويحل بدالها الخلايا الجديدة, والمسئول عن هذه العملية هو الحمض النووي الريبي وهي المادة الوراثية التي تحتوي علي الأوامر المتحكمة في عمليات الجسم البيلوجية, وفي بعض الحالات يحدث خلل في هذه المادة مما يتسبب في سرطان الجلد.

شاركها مع اصدقائك