اعراض زيادة هرمون الغدة الدرقية

تتواجد الغده الدرقيه فى الرقبه حيث انها تقوم بافراز الهرمونات التى تصل الى الدم مباشرةً , ومن ضمن الهرمونات التى تفرزها الغده الدرقيه ثلاثى يود ثيرونين (T3) وهرمون الثيروكسين (T4), ولهذه الهرمونات تأثير مباشر على معدلات نمو الجسم وعملية امتصاص الاغذيه والتى من خلالها يحصل الجسم على الطاقه اللازمه للقيام بالانشطه المختلفه.

ولكن فى بعض الاحيان يحدث زياده لهرمونات الغده الرقية وهذا يعتبر احدى الحالات المرضيه والتى تزداد نسبة الاصابه بها بين النساء , ومن اسباب الاصابه بزيادة هرمون الغدة الدرقية اصابة الغدة الدرقيه بالالتهاب أو التورم , كما ان الاصابه بمرض جريفز من ضمن اسباب زيادة هرمون الغده الدرقيه حيث ان هذا المرض ناتج عن مهاجمة جهاز المناعه للغده الدرقيه وينتج عن ذلك زيادة افرازها للهرمونات , وقد يكون سبب زيادة هرمون الغده الدرقيه هو وجود نشاط زائد للغده منذ الولاده أو الافراط فى تناول الاقراض التى تحتوى على هرمون الغده الدرقيه.

ومن علامات و اعراض زيادة هرمون الغدة الدرقية الشعور بالتعب المستمر والارهاق بدون القيام بمجهود زائد , وشكوي المصاب من كثرة الأكل وزيادة شهيته دون حدوث زياده فى الوزن بل يحدث نقص فى الوزن على الرغم من الافراط فى تناول الطعام , كما ان زيادة هرمون الغدة الدرقية يتسبب فى الاصابه بسقوط الشعر بشكل واضح , وفى بعض الاحيان يعانى المريض من الشعور بالغثيان والقئ , وفى بعض الحالات يتسبب زيادة هرمون الغدة الدرقية فى الاصابه بنقص نسبة السكر بالدم.

ايضاً من ضمن اعراض زيادة هرمون الغدة الدرقية الشعور بالنشاط الزائد مما ينتج عنه زياده فى الحركه وقد يصاحبه الاحساس بالعطش المتكرر , كما ان زيادة افراز هرمون الغدة الدرقية يتسبب فى الشعور بالتوتر والعصبيه الشديده احياناً , وفى حالات اخرى يعانى المصاب باضطرابات فى ضربات القلب وعدم القدره على تحمل درجة الحراره العاليه والاحساس بالاصابه بارتفاع درجة حرارة الجسم بسرعه.

ليس هذا فقط بل ان زيادة هرمون الغده الدرقيه يؤدى الى الشعور بعدم الرغبه فى ممارسة الجنس وزيادة التبول ويكون لدى المصاب شعور بعدم القدره على التركيز ومن الممكن ان يصل الامر الى تورم حجم الغده.

كما قد يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية الي صعوبة النوم في الليل وذلك يسبب الارهاق والتعب في الصباح, حتي مع النوم ليلا قد تشعر ايضا بالتعب في الصباح وطوال اليوم. كما يعاني المصاب بزيادة هرمون الغدة الدرقية من حالة نفسية سيئة وقد يدخل في نوبة من الاكتئاب والقلق.

كما تؤثر هرمونات الغدة الدرقية علي النساء اثناء الدورة الشهرية, فقد تسبب في كثافة دم الدورة الشهرية وزيادة المها اذا كان هرمون الغدة الدرقية قليل او به قصور, اما مع زيادة هرمون الغدة الدرقية فتكون الم الدورة الشهرية خفيف.

ايضا من اعراض زيادة هرمون الغدة الدرقية حدوث مشاكل في الامعاء والجهاز الهضمي كالامساك او الاسهال وايضا قد يصاب المريض بالقولون العصبي, فالهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية تتحكم في الامعاء في قدرتها علي هضم الطعام والتخلص من الفضلات.

اما اذا كنت تعاني من الام في المفاصل والعضلات بدون سبب واضح مع الشعور بالضعف العام, فقد يكون ذلك ايضا بسبب زيادة هرمونات الغدة الدرقية والذي قد يتسبب ايضا في التهاب اورتار الذراعين والساقين.

شاركها مع اصدقائك