اعراض زيادة فيتامين ب12

الفيتامينات بصفه عامه من العوامل المساعده علي تمتع الانسان بالصحه الجيده حيث انها هى التى تساعد اجهزة الجسم على القيام بالانشطه الحيويه وبدونها يعانى الانسان من الاصابه بالامراض والمشاكل الصحية, وهناك بعض الفيتامينات التى يتم انتاجها تلقائياً بالجسم والبعض الاخر يحصل عليها الانسان عن طريق تناول المواد الغذائيه , ومن ضمن الفيتامينات التى لا غنى عنها للجسم فيتامين ب12 أو كما يطلق عليه البعض الكوبلامين.

ويعتبر فيتامين ب12 من احد انواع فيتامين ب المركب الذى يحتوى على ثمانية فيتامينات , ولفيتامين ب12 دور هام فى نضوج نخاع العظم من خلال نمو خلايا الدم الحمراء , ايضاً من ضمن وظائفه انه يدخل ضمن تكوين الحمض النووى للانسان وله دور كبيره وفعال فى الحفاظ على الالياف العصبيه , وقد أشار احد الاطباء ان الجسم يحتاج الى 5 ميكروجرامات من فيتامين ب12 كل يوم.

وقد يتسائل البعض عن كيفية تزويد الجسم بفيتامين ب12 او ما هي مصادرة الطبيعية؟ , حيث انه يتواجد بكميه كبيره فى اللحوم الحمراء والدواجن والاسماك , كما انه يتواجد بكثره فى البيض واللبن ومشتقاته وايضاً يمكن لحصول عليه بتناول كبد الدواجن أو المواشى.

ونظراً لاهمية فيتامين ب12 للجسم فان نقصانه يعد مشكله صحيه , وليس شرطاً ان يكون النقص بسبب عدم تناول المواد الغذائيه التى تحتوى عليه ولكن من الممكن ان يكون سبب نقص فيتامين ب12 هو وجود مشكله فى الكبد حيث انه هو المسئول عن امتصاصه اثناء عملية التمثيل الغذائى , كما ان الافراط فى تناول مكملات البوتاسيوم من ضمن اسباب نقص فيتامين ب12.

وعلى الرغم من فوائد فيتامين ب12 إلا ان زيادة نسبته فى الجسم تعتبر مشكله صحيه ايضا فكل شيء في جسم الانسان يوجد بنسب معينة ومتزنة فزيادتها عن الحد او نقصانها عن الحد الطبيعي يسبب الكثير من المشاكل الصحية.

ومن ضمن اعراض زيادة فيتامين ب12 ظهور الطفح الجلدى وحب الشباب والاصابه بالحكه , والجدير بالذكر أن فيتامين ب12 من ضمن الفيتامينات التى تذوب فى الماء , نستنتج من ذلك ان الفائض منه يتم التخلص منه عن طريق البول , والذى يقوم بتخزينه هو الكبد , لذلك من الممكن ان تتسبب زيادة فيتامين ب12 فى اصابة الكبد بالتلف , وفى اغلب الاحيان تحدث زياده عن طريق تناول الفيتامين بالحقن أو تناوله فى شكل اقراص دون استشارة الطبيب.

ايضا من اعراض زيادة فيتامين ب12 الاحساس بالضعف العام في الجسم مع الاحساس بتشويش في الرؤية واحساس بتنميل وخدر في اليدين والقدمين, كما يعاني المصاب من زيادة فيتامين ب12 من قلة التركيز والتهاب اللسان وكذلك تساقط الشعر.

كما يسبب زيادة فيتامين ب12 في شحوب الوجه واصفرار العينين, كما يؤدي الي اضطرابات في النوم وحالة من الامساك او الاسهال, كما يترتب عليه مشاكل في الهضم واضطرابات في دقات القلب مع الاصابة بسلس البول والاحساس بدوخة بشكل مستمر.

ويترتب علي زيادة فيتامين ب12 ايضا الاصابة بالتهابات في المثانة وعسر هضم, وكذلك الاصابة بفقر الدم الخبيث وايضا قد يسبب الضعف الجنسي, لذلك ينصح بعمل اختبارات الدم لمعرفة سبب زيادة فيتامين ب12 والعمل علي توازن نسبتة في الجسم.

شاركها مع اصدقائك