اعراض زيادة الكالسيوم

اهمية الكالسيوم

من المعروف ان الكالسيوم له اهمية كبيرة في بناء الجسم وتقوية العظام ولكن دائما يجب ان يكون هناك توازن في نسب المعادن داخل جسم الانسان وان الخلل في هذة النسب سواء بالزيادة او النقصان يتسبب بالعديد من المشاكل والامراض.واليوم سنقوم بشرح اسباب و اعراض زيادة الكالسيوم في الجسم .

اسباب زيادة الكالسيوم

يعد السبب الرئيسي في زيادة الكالسيوم في الدم هو زيادة نشاط وافرازات الغدد الجاردرقية بالاضافة الي زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم وذلك يكون بسبب زيادة فيتامين د او الاصابة بمرض ساركويدوزيز او نتيجة لتناول الادوية المدرة للبول.

ايضا من اسباب زيادة الكالسيوم في الجسم افراز هرمون مشابه لهرمون الغدة الجاردرقية نتيجة وجود اورام السرطانات في الجسم مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي.

اعراض زيادة الكالسيوم في الجسم

لا ترتبط شدة الاعراض بمستوي نسبة الكالسيوم في الدم فبعض الحالات تكون نسبة زيادة الكالسيوم في الدم بسيط ولكن الاعراض تكون شديدة والعكس صحيح. وفيما يلي اعراض زيادة الكالسيوم في الجسم :

تتمثل الاعراض عند الشخص المصاب بزيادة الكالسيوم في الجسم في فقدان الشهية وزيادة الرغبة في التبول مع وجود قرحة في المعدة والشكوي من الامساك والغثيان المصاحب بالشعور بألم في منطقة البطن السفلي وقد ينتج عن زيادة الكالسيوم في الجسم وجود حصوات في الكلي فهي ايضا من اعراض زيادة الكالسيوم في الدم.

كما يلاحظ علي الشخص المصاب بزيادة الكالسيوم في الجسم الارتباك والتشتت الذهني وضعف الذاكرة ويلاحظ عليه بعض الاعراض العضوية مثل تقوس العامود الفقري وتقوس الرجلين فهي من احد اعراض زيادة الكالسيوم.

الدخول في نوبة من الاكتئاب له عدة اسباب ومنها زيادة الكالسيوم في الجسم فغالبا ما يشتكي المصابين بزيادة الكالسيوم من الدخول في موجة من الاكتئاب.

شاركها مع اصدقائك