اعراض زيادة البوتاسيوم

من المعروف ان جسم الانسان يحتاج الي الكثير من المعادن والفيتامينات لكي يقوم بوظائفة علي اكمل وجه ولكن يجب ان يكون هناك توازن بين نسب وكميات هذة المعادن في الجسم فلا تكون قليلة عن الحد الطبيعي وايضا لا تزيد عن الحد الطبيعي وان الخلل في هذة النسب يسبب العديد من المشاكل في الجسم. وفي هذة المقالة سنستعرض معكم اسباب و اعراض زيادة البوتاسيوم في الجسم.

اسباب ارتفاع البوتاسيوم

البوتاسيوم هو نوع من الاملاح الهامة داخل خلايا الجسم, فهو يوجد بنسبة 98% داخل الخلايا والنسبة الباقية في البلازما, ونسبة تركيزة الطبيعية في الجسم تترواح بين 5-3.5 ميلي ماكفيء/لتر. ومن المعروف ان الكلي هي التي تقوم بتنظيم عملية افرازالبوتاسيوم في الجسم وتحفظ توازنة فعند افراز البوتاسيوم بشكل مفرط بسبب وجود فائض منه تسمي هذه الحالة بفرط بوتاسيوم الدم.

فان وجود قصور في وظائف الكلي والجهاز التنفسي يعد من احد اسباب ارتفاع البوتاسيوم في الجسم, كذلك فان هناك بعض الادوية لها اثار جانبية تتسبب في زيادة افراز البوتاسيوم في الدم مثل ادوية خفض ضغط الدم وادوية مدرات البول. كما ان الافراط في تناول اغذية غنية بالبوتاسيوم مثل الموز والافوكادو والطماطم والزبيب واللوز تزيد من نسبة البوتاسيوم في الجسم.

كما يتأثر نسبة وتوازن البوتاسيوم في الجسم بعدة عوامل فالهرمونات التي يفرزها الجسم مثل الانسولين الذي يفرز من البنكرياس يخفض من توازنه كما ان هرمون الكاتيكولامين الذي تفرزة الغدد الكظرية ترفع من نسبة البوتاسيوم, أيضا هرمون الالدوسترون يخفض من نسبتة, كما ان التوازن الحامضي القاعدي في الجسم له دور في تركيز البوتاسيوم في البلازما فالحامض يعمل علي رفع نسبة البوتاسيوم والقاعدي يخفضها.

وترجع خطورة فرط نسبة البوتاسيوم في الدم الي انه يسبب تضرر القلب فيؤثر علي نظام ضربات القلب ويسبب الرجفان البطيني و قد يؤدي الي توقف عمل القلب, وقبل حدوث ذلك يسبقه اضطرابات في كهرباء القلب.

اعراض ارتفاع البوتاسيوم

يتسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم الي ظهور عدة اعراض ومشاكل مثل الشعور بتنميل في الجسم خاصة في الايدي او الارجل, كما قد يتسبب في الاصابة بالشلل الرخو وهو من اهم اعراض زيادة البوتاسيوم في الجسم. أيضا الشعور بالارهاق والتعب وضعف العضلات مع زيادة سرعة نبضات القلب, وقد تؤدي مضاعفات ارتفاع البوتاسيوم الي الدخول في غيبوبة ثم الوفاة.

شاركها مع اصدقائك