اعراض زيادة الاملاح في البول

يحصل جسم الانسان علي احتيجاته من الاملاح المختلفة من الطعام الذي يتناولة الشخص وتتنوع هذة الاملاح تبعا لنوعية الطعام وتشمل هذة الاطعمة المختلفة علي العديد من الاملاح منها املاح عضوية واملاح معدنية مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والنترات والفوسفات واملاح الكبريت.

ويقوم الجسم بامتصاص هذه الاملاح لسد كفايته منها والنسبة الزائدة يتم تصريفها عن طريق الكلي وطردها خارج الجسم مع البول. ولكن في بعض الحالات قد يكون هناك عجز وقصور في وظائف احدي الكليتين او كلاهما مما يؤدي الي خروج نسبة قليلة من هذه الاملاح في البول والنسبة المتبقية تزيد نسبتها في الدم. ولكن في حالة ان الكلي سليمة فيلاحظ نزول كميات كبيرة من الاملاح الزائدة مع البول.

ويعد ارتفاع الاملاح في الجسم من احد المشكلات الصحية التي قد يعاني منها الكثير سواء كبار او صغار فالاطفال أيضا قد يصابوا بارتفاع نسبة الاملاح في الجسم, وغالبا ما يكون سبب هذه المشكلة راجع الي عدم التوازن الغذائي.

ولا يعد زيادة املاح الجسم مرضا بحد ذاته انما هو حالة تحدث عند زيادة املاح الجسم بسبب الزيادة الناتجة من افراز حمض اليوريك في الجسم حيث يتفكك هذا الحمض الي البيورين وهي المادة الموجودة اللحوم والبروتينات.

اسباب زيادة الاملاح في البول

السبب الرئيسي في زيادة نسبة املاح البول هو نوعية الغذاء الذي يتناولة الفرد وما يحتوية من كميات من الاملاح. وهناك بعض العوامل التي تؤثر علي زيادة او نقصان هذة النسبة مثل كمية السوئل الداخلة الي الجسم سواء كانت مياة او عصائر فالاشخاص الذين يتناولون كميات قليل من المياة علي مدار اليوم تكون لديهم نسبة عالية من الاملاح عن الأشخاص الذين يتناولون كميات وفيرة من المياة.

اعراض زيادة الاملاح في البول

تمثل علامات واعراض زيادة انسبة الاملاح في البول في وجود ألم في احد الاجناب ناحية وجود الكلي مع الشعور بألم اسفل البطن او بالقرب من موضع المثانة, كما ان الشعور بحرقة اثناء التبول ايضا احد اعراض زيادة الاملاح في البول.

وتكمن خطورة زيادة نسبة الاملاح في الجسم الي انها تسبب العديد من الامراض فعلي سبيل المثال قد يتسبب زيادة املاح الجسم الي الإصابة بمرض النقرس, فهو مرض يحدث نتيجة زيادة حمض اليوريك في الجسم وتكون الكلي غير قادرة علي امتصاصة فلذلك يقوم الجسم بتخزينة وبعد ذلك يخرج عن طريق البول.

ويعد تناول اللحوم و البروتينات بشكل مفرط من احد الأسباب المؤدية الي الإصابة بمرض النقرس لما يحدثة تناول اللحوم من عدم التوازن الغذائي والذي يؤثر بشكل كبير علي أداء وعمل الكلي مما يترتب عليه زيادة نسبة الاملاح في الجسم وتتركز هذه الاملاح في المفاصل خاصة الأطراف وذلك يؤدي الي تورم المفاصل والشعور بحكة في باطن القدم وتورم الجسم.

حصوات الكلي أيضا من الامراض المرتبطة بزيادة املاح الجسم فتراكم الاملاح وحمض اليوريك في الكلي مع مرور الوقت يجعل هذه الاملاح تتبلور وتكبر مما تكون الحصوات والتي ينجم عنها الشعور بالام شديدة في الكلي و الغثيان والقيء.

كما قد تتطور الحالة ويصاب الشخص بالفشل الكلوي فهو من اكثر الامراض التي تنتج عن ارتفاع نسبة الاملاح في الجسم.
وتتمثل اعراض الفشل الكلوي في قلة التبول وتورم الأطراف مما يجعل الشخص المصاب يواجه صعوبة في المشي.

شاركها مع اصدقائك