اعراض زلال الحمل

تعاني السيدات في خلال فترة الحمل من ظهور عدة اعراض ومشاكل متعلقة بالجنين او الحمل بصفة عامة وبعض هذة الاعراض قد يكون طبيعيا والاخر قد يكون دليل علي وجود خلل او الاصابة بمرض معين يتطلب استشارة الطبيب. لذلك يجب علي الام ان تكون مستعدة لكل هذه المشاكل, ومن هذه الأمور التي قد تؤثر علي الحمل هو الزلال, وحرصا علي سلامة الحامل والجنين نقدم لكي في هذه المقال كل ما تريدي معرفته ع زلال الحمل وتاثيرة علي صحتك وصحة الجنين.

ما هو زلال الحمل

كثير ما يخلط البعض الامر بين زلال الحمل و زلال البيض, فيعتقد كثير من الأشخاص ان هناك علاقة بين الحمل وتناول البيض وهذا الاعتقاد خاطيء. فزلال الحمل من احد الاعراض التي تظهر علي المرأة الحامل خلال فترة حملها وتكون بسبب نقص كمية البروتين واحتباس الماء في الجسم مما يؤثر علي وظائف الكلي و أيضا نقص البروتين في الجسم.

ولذلك يجب علي الحامل توخي الحذر وعمل فحص دوري للبول لمعرفة اذا كان هناك زلال في البول ام لا وذلك حرصا علي صحة الجنين وسلامتها. فيمكن ان يحدث الزلال في اول الحمل ولكنه في اغلب الحالات يكون في الشهور الأخيرة من الحمل.

ولذلك ينصح بعمل قياس لنسبة البروتين من حين لاخر وذلك من خلال حبس البول طوال يوم كامل وبعدها يمكن عمل تحليل فاذا كانت نسبة البروتين او الزلال في البول مرتفعة فذلك يستعدي متابعة عمل تحليل يوميا لانه قد يتطلب الامر تدخل سريع في الولادة للحفاظ علي صحة الكليتين و أيضا حرصا علي سلامة الجنين و الام.

اسباب زلال الحمل

كما ذكرنا مسبقا ان السبب الرئيسي في حدوث زلال الحمل هو نقص كمية البروتين في جسم الحامل بالاضافة الي احتباس السوائل والماء في الجسم كما يسهم ارتفاع ضفط الدم عند الحامل ايضا في تكون الزلال. فكما نعرف ان الكلي تقوم بتنقية الدم و التخلص من سموم الجسم في شكل البول عن طريق الكبيبات الموجود بالكلي و في العادة تكون جزيئات البروتين كبيرة الحجم لكي تمر من هذه الكبيبات ولكن عند ارتفاع نسبة هذا البروتين في البول فيعد ذلك مؤشرا علي وجود خلل ما في الكلي.

وفي فترة الحمل قد يكون هناك بعض الأشياء المسببة لوجود الزلال في البول مثل الإصابة بالتهابات في المثانة والمسالك البولية او ارتفاع ضغط الدم و في بعض الحالات قد يكون وجود الزلال مرتبط بحالة من تسمم الحمل وخصوصا في الشهور الأخيرة وهي حالة تنتج من ضعف وصول الدم بشكل كافي الي المشيمة وذلك يؤدي الي نقص كمية الاكسجين الواصلة الي الجنين وهو ما قد يسبب ضعف وزن الجنين.

اعراض زلال الحمل

نتيجة ارتفاع نسبة البروتين في البول عند الحامل قد يؤدي ذلك الي ظهور بعض الاعراض التي تعمل علي حبس البول في الجسم وهو الامر الذي يؤدي الي انتفاخ كاحل القدم واليدين وتورم حول العنين فهي من اهم اعراض زلال الحمل. بالإضافة الي الشعور بألام في البطن و زغللة العينين واضطربات في الرؤية يصاحبها ضيق في التنفس وحدوث تشنجات عضلية في الجسم.

أيضا يؤثر الزلال علي صحة الجنين فمن اعراض الزلال اثناء الحمل انه يعمل علي منع وصول الدم بشكل كافي الي المشمية وبالتالي قلة الاكسجين الواصل الي الجنين مما يؤدي الي صغر حجم الجنين عن الحجم الطبيعي له عند الولادة وفي حالة عدم العلاج المبكر للحالة قد يتسبب ارتفاع الزلال عند الحامل في اجهاض الجنين او وفاتة وربما حدوث ولادة مبكرة.

ايضا من احد اعراض زلال الحمل ظهور رغوة عند التبول و قلة السائل الامنيوسي الذي يحيط بالجنين, وفي حالة حدوث مضاعفات وعدم التشخيص المبكر قد يؤدي زيادة الزلال في البول الي حدوث تسمم الحمل.

شاركها مع اصدقائك