اعراض روماتيزم القلب

من المعروف عند البعض ان الروماتيزم هو مرض خاص بالعظام, فهل يمكن أيضا ان يصاب القلب بالروماتيزم؟ الإجابة هي نعم فالقلب يصاب بالروماتيزم وهي حالة من التهاب في الانسجة الضامة للجسم, وهي تحدث بشكل كبير عند الالطفال خاصة في مرحلة ما قبل البلوغ. حيث ان الإصابة بالحمي الروماتيزمية تعتبر من احد الأسباب الرئيسية في روماتيزم القلب.

أسباب روماتيزم القلب

تاتي الحمي الروماتيزمية نتيجة الإصابة بالتهابات في الحلق واللوزتين وعدم علاجهم وذلك يمكن ان يؤدي الي الإصابة بروماتيزم القلب. وترجع اسباب الحمي الروماتيزمية الي الاصابة بنوع من البكتيريا يطلق علي ستبتوكوكس يصيب اللوزتين والحلق. وبعد ذلك تبدأ الحمي الروماتيزمية بالانتشار ويبدأ تاثيرهاه علي القلب، مما ينتج عن ذلك ان صمامات القلب تصاب بالالتهاب, و الخطير في الامر ان في بعض الحالات قد يكون التهاب الحلق واللوزتين ليس لها اعراض وفي نفس الوقت يهدد القلب بدون ان تظهر أي اعراض تدل علي ذلك, فمن المهم والضروري لتشخيص أي مرض ان تكون اعراضه واضحة وظاهرة.

اعراض روماتيزم القلب

يمكن تقسيم اعراض روماتيزم القلب الي قسمين وهما اعراض رئيسية واعراض فرعية. والاعراض الرئيسية تتمثل في التهاب الحلق حيث يصاب به حوالي 50% من المرضي المصابين بالحمي الروماتيزيمية بالإضافة الي التهاب القلب وهو من احد اخطر الاعراض الناتجة من الإصابة بالحمي الروماتيزمية فهذا المرض يؤدي الي الوفاة فهو يصيب صمامات القلب خاصة الصمامات اليسري كالصمام الماتيرالي و الاورطي.

أيضا من اعراض الحمي الروماتيزمية التهاب المفاصل وهي تمثل 70% من المصابين بهذا النوع من الحمي, كما يلاحظ علي المريض ظهور طفح جلدي و عقد تحت الجلد مع زيادة في ضربات القلب و ضيق في التنفس. كذلك هناك اعراض ثانوية قد تظهر علي المريض مثل ارتفاع حرارة الجسم و الشعور بالام في المفاصل و عضلات الجسم.

شاركها مع اصدقائك