اعراض روماتيزم العضلات

كثير من الأشخاص يعانون من الام العضلات, ويعتبر الروماتيزم العضلي الوتري و المعروف بالتهاب النسيج الليفي من اكثر الامراض انتشارا, وهو ما يسبب الشعور بالام في العضلات و الانسجة الرخوة الموجودة حول العنق و اعلي الظهر و الاكتاف. وفي بعض الحالات قد يصاحب الروماتيزم العضلي بعض الامراض الروماتيزمية الأخرى منها التهاب المفاصل الفقري و الروماتويد و الذئبة الحمراء.

أسباب روماتيزم العضلات

لا يوجد سبب محدد يمكن اعتبارة هو العامل الأساسي في الم العضلات الروماتزمي, ولكن هناك بعض العوامل التي تسبب الإصابة بالمرض فيمكننا القول ان هناك تكامل بين العوامل الوراثية والبيئية و بين جيل المريض. فقديما كان يعتقد ان الام الجسم المنتشرة سببها هو إصابة العضلات, ولكن الان تبين ان الام الجسم و عدم مرونة المفاصل تكون بسبب التهاب مفاصل الكتفين والفخذين و ربما نتيجة التهاب الجراب في تلك المناطق من الجسم وهو عبارة عن أكياس بها سائل تفصل بين الاوتار و العضلات و كذلك بين العظام المجاورة لتقليل الاحتاك بينهما اثناء الحركة و المشي.

ويتم تشخيص المرض علي حسب الاعراض بجانب نتائج الفحوصات, وعلي الرغم من ان فحوصات الدم قد تشير الي وجود التهاب بسبب ارتفاع نسبة البروتين التفاعلي الا ان هذه الفحوصات لا تشير فقط الي روماتيزم العضلات كما انها لا تميز بين الم العضلات الروماتيزمي و الامراض الالتهابية الأخرى.

اعراض روماتيزم العضلات

يمكن تشخيص مرض روماتيزم العضلات من خلال الاعراض وتشمل الام في الكتفين و منطقة العنق و الفخذين و أيضا الارداف, وتكون مصحوبة بخشونة المفاصل وعدم ليونة عضلات الكتفين خصوصا في الصباح مع تحسن تدريجي للاعراض في السعات التالية من الصباح. وفي بعض الحالات يصاب المريض بالام في مفاصل الكف و اليدين مما يخلط الامر في التفرقة بين الم العضلات الروماتيزمي و بين التهاب المفاصل الأخرى مثل الروماتويد.

وقليل من المرضي قد يعانوا من اعراض الحمي مع فقدان الشهية و خسارة الوزن و الشعور بتعب و ارهاق عام في الجسم. وبنسبة 15% كمتوسط عدد المرضي المصابين بروماتيزم العضلات قد يعانوا من التهاب في الاوعية الدموية خصوصا في شرايين الرأس و العنق مما يؤدي الي التهاب الشرايين الصدغية والشعور بالام في الرأس و الفك اثناء عملية المضغ.

شاركها مع اصدقائك