اعراض رمل الكلي

رمال الكلي هي حالة مرضية في الكلي تعني ان الكلي غير قادرة علي القيام بوظائفها علي اكمل وجه وذلك بسبب وجود حبات رمليلة في أجزاء الكلي الداخلية. ورمال الكلي هي عبارة عن ترسبات من الاملاح الذائبة في الكلي بسبب ترسب الاحماض و المعادن في البول.

حيث يمكن القول ان رمال الكلي هي عبارة عن حصوات صغيرة تتجمع حول مواد بروتينية في الكلي مما يجعلها تلتصق ببعض وتشكل كتل صلبة وكبيرة تسمي رمل او حصي الكلي, وتختلف هذه الحصوات او الرمال من حيث الحجم والنوع وذلك يتحدد حسب المواد المترسبة في الكلي ونوعها. فهناك رمال في الكلي تتكون بسبب ترسب مواد كلسية والتي تنشأ بسبب زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم وبالتالي يزيد حمض اليوريك, وهناك حصوات للكلي تتكون من تجمعات المغنيسيوم او فوسفات الكالسيوم.

أسباب رمل الكلي

قد يتكون رمل الكلي بسبب الافراط في تناول الأطعمة المالحة وقلة شرب المياه. وهناك أيضا الكثير من العوامل التي قد تؤدي الي تكون رمل الكلي من هذه العوامل ما يعود لطبيعة افرازات الجسم والتي تختلف عند كل شخص, فهناك اشخاص لديها قدرة علي امتصاص الكالسيوم و المعادن بشكل طبيعي وهناك اشخاص يعانوا من بطيء امتصاص هذه المعادن.

أيضا من أسباب رمل الكلي نوعيه المياه التي يتناولها الفرد, فالمياة الغنية بالمعادن بشكل يتجاوز المعايير الدولية قد يسبب ترسبات تكون الكلي غير قادرة علي فلترتها والتخلص منها لذلك تتجمع هذه الترسبات مكونه رمال وحصي في الكلي. كما ان قلة تناول المياة تسبب جفاف الجسم وقلة منسوب المياة اللازم للجسم مما يؤدي ذلك الي زيادة ترسيب المعادن والمواد المتبلورة في الكلي ومع الوقت يتم تكون حصوات ورمال في الكلي.

كذلك فان طبيعة النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد قد يكون احد أسباب رمل الكلي والحصوات, فان الأشخاص الذين يتناولون الماكولات الغنية بالاملاح والمواد البروتينية بشكل مفرط يكونوا معرضين للإصابة برمل الكلي, لان تلك المواد الغذائية تساعد في ترسب الاملاح والمواد المكونة للحصي, اضافة الي ان هذه المواد قد تؤدي الي الإصابة بالتهابات كلوية والتي تسهل تكون رمال الكلي.

ويؤخذ في الاعتبار ان تقدم السن يعد عامل مهم في تكون رمل الكلي, حيث انه مع تقدم السن تزداد ترسيبات الكلي مكونة الحصوات لان الكلي تصبح اضعف عما كانت عليه. وهناك عوامل مرضية اخري قد تسبب تكون رمل الكلي مثل إصابة المريض بداء النقرس او المرض المعوي الالتهابي, كذلك قد يكون العامل الوراثي هو السبب في الإصابة برمل الكلي. كما ان كثرة تناول المشروبات الغازية أيضا من احد أسباب رمل الكلي.

اعراض رمل الكلي

تختلف شدة الاعراض من شخص الي اخر وعلي حسب نوع المواد التي تشكلت منها رمل الكلي, وبشكل عام تكون اعراض رمل الكلي عبارة عن الام مفاجئة في تجويف البطن وفي جانبي الجسم, ويلاحظ تحول لون البول الي الأحمر المائل للوردي. كما يعاني المصاب برمل الكلي من الغثيان والقيء في بعض الأوقات.

أيضا من اعراض رمل الكلي ارتفاع حرارة الجسم بسبب الالتهابات الناتجة من حركة رمل الكلي, كما يعاني المصاب أيضا من كثرة التبول ولكن مع ملاحظة قلة كمية البول في كل مرة.

شاركها مع اصدقائك