اعراض رشح الشبكية

يعاني مرضي السكر من الكثير من المشاكل الصحية و المضاعفات, ويعتبر رشح شبكية العين من اخطر المضاعفات التي تصيب مريض السكر لانها قد تسبب العمي. والجدير بالذكر ان هناك حوالي 15 مليون مصري مصاب بمرض السكر والخطير في الامر ان نصفهم فقط يعلمون باصابتهم بالمرض اما النسبة المتبقية فلا تعلم انها مصابه بالسكري وذلك ما قد يزيد من خطورة الامر علي العين لانها اول ما تتاثر بمرض السكري. حيث ان الرشح السكري لشبكية العين هو العامل الرئيسي في العجز البصري عند مرضي السكر.

اعراض رشح الشبكية

تبدا الاعراض ومشاكل الشبكية في الظهور بعد الإصابة بمرض السكري بفترة تترواح من خمسة الي عشرة سنين وذلك ما أشار به الدكتور اشرف الشعراوي أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة الاسكندرية. والغريب في الامر ان مرضي السكر لا يكتشفون اصابتهم بالمرض الا بعد عمل فحص للعين. ولذلك يجب علي مرضي السكر عمل فحص دوري علي العين علي الأقل مرة كل سنة وذلك في حالة ما كان نظرهم جيد الي حد ما, اما اذا كانو يعانوا من مشكلة في العين فيجب عمل كشف كل ثلاثة اشهر.

كما أوضح دكتور يوسوك اوشيما أستاذ جراحة العيون بجامعة اوساكا باليابان, انه في حالة قصر النظر الشديد قد يحدث انفصال في الشبكية او عندما تتعرض العين لاصابة مباشرة, وتكون الاعراض عبارة عن رؤية ستارة سوداء او شكل ذبابة, ويجب عند ظهر هذه الاعراض سرعة الذهاب الي طبيب. كما يقول دكتور يوسوك اوشيما ان هناك تكنيكات حديثة تستخدم في علاج انفصال الشبكية وذلك باستخدام أدوات دقيقة تساعد في سرعة الشفاء في وقت قصير.

ورشح الشبكية يمر بعدة تطورات يمكن تقسيمها الي ثلاث مراحل, فالمرحلة الاولي وهي رشح شبكية السكري الاولي وهي المرحلة التي يظهر فيها الاعتلال السكري علي شكل نقط صغيرة الحجم بلون احمر تظهر علي سطح الشبكية, وهي عبارة عن تمدد في الاوعية الدموية وفي وقت قصير يبدأ ترسيب دهون بروتينية حول هذا التمدد وبعد ذلك يحدث انسداد بتلك الاوعية ومن ثم يحدث نزيف في سطح الشبكية.

اما في المرحلة الثانية والتي تسمي اعتلال الماقيولا السكري فهي عبارة عن حالة من امتداد الرشح نحو مركز البصر وهناك يحدث ترسب للدهون و انسداد منطقة الماقيولا, اما المرحلة الأخير وهي رشح شبكية السكري المتقدم وفي تلك المرحلة وبعد انسداد الاوعية للشبكية يتم افراز مادة لكي يتم انتاج اوعية جديدة ونتيجة لذلك تبرز شعيرات دقيقة بشكل عشوائي علي الشبكية و العصب البصري أيضا وبعد ذلك تنتقل الي سط السائل الزجاجي, وفي تلك الحالة يمكن ان تنزف الاوعية الدموية الجديد مما يزيد من مضاعفات اخري للعين وربما يتسبب ذلك في انفصال الشبكية وفقدان البصر.

شاركها مع اصدقائك