اعراض دوالي المريء

المريء من احد اهم مكونات الجهاز الهضمي, وهو عبارة عن أنبوب رفيع يمتد من البلعوم الي المعدة ووظيفته الرئيسية هي نقل الطعام من الفم حتي يصل الي المعدة عن طريق دفع الطعام للأسف وذلك من خلال انقبضات عضلات المريء بشكل قوي يشبة الأمواج وتسمي هذه العملية بالحركة الدودية.

اما في اسفل المريء فتوجد حلقة عبارة عن صمام يغلق ويفتح لكي يسمي بمرور الطعام الي المعدة ومنع ارتجاعه مرة اخري الي اعلي المريء, وفي حالة وجود خلل في حركة هذه العضلات فان ذلك يسمح لعصارة المعدة بان ترتجع الي المريء مسببا الام وحرقة في المريء.

ودوالي المريء هي عبارة عن انتفاخات في الاوردة المبطنة لجدار المريء والتي تحدث بسبب ارتفاع ضغط الوريد البابي مما يؤدي ذلك الي تمزق هذه الاوردة او انفجارها وبالتالي يشكو المريض من نزيف حاد من الفم وفي حاله ما تم علاجه سريعا يمكن ان يؤدي الي وفاة المريض.

أسباب دوالي المريء

  • تحدث الإصابة بدوالي المريء عند الأشخاص الذين يعانون من القيء الدموي خصوصا مرضي الكبد والمصابين بالبلهارسيا.
  • كما تحدث دوالي المريء بسبب ارتفاع ضغط الدم بداخل الوريد البابي الكبدي والذي يقوم بعملية نقل الدم من المعدة الي الكبد, وحدوث انسداد في هذا الوريد يتسب في ان الدم ينتقل من المعدة الي الكبد من خلال الوريد الاجوف السفلي و الوريد الاجوف العلوي.
  • أيضا من أسباب دوالي المريء الشائعة الإصابة بتليف في الكبد او التجلط الوريد الطحالي, كذلك المرضي المصابين بالبلهارسيا و تليف في الحويصلة المرارية ومرضي الدرن و تليف الكبد يكونوا معرضين للإصابة بدوالي المريء بشكل كبير.
  • كما تشير دوالي المريء الي وجود احتقان في الاوردة المبطنة له وذلك يحدث في حالة إعاقة تدفق الدم الي الكبد, فعوضا من انتقال الدم من الطحال الي الكبد ينتقل من اوردة المريء من خلال الوريد الاجوف العلوي.
  • وهناك علاقة طردية بين حدة المرض في الكبد و زيادة احتقان و دوالي المريء وقد ينتقل الاحتقان الي الأمعاء.

اعراض دوالي المريء

علي الرغم من ان الشخص قد يكون مصاب بدوالي في المريء الا انه قد لا يعلم ذلك نظرا لعدم ظهور أي اعراض مثل الالام او مشاكل في البلع حتي اذا كانت الدوالي كبيرة فهذا المرض لا يصاحبه اعراض غالبا, ولذلك يجب اجراء فحوصات مستمرة بواسطة المنظار لتشخيص وجود الدوالي من عدمها.

ولكي يتم تشخيص دوالي المريء بشكل صحيح يجب عمل فحص دم شامل وذلك سيمكننا من معرفة نسبة نقص الهيموجلوبين و كرات الدم البيضاء وكذلك عدد الصفائح الدموية في حالة مرضي التليف الكبدي.

كما ان فحص الدم سيتيح لنا معرفة وقت تجلط الدم , ففي حالة دوالي المريء يأخذ التجلط وقت أطول. كما يجب فحص وظائف الكبد و الكلي ومعرفة نسبة حموضة الدم ومستوي الغازات به.

أيضا يمكن تشخيص المرض بواسطة الاشعة الصوتية خاصة اذا كان السبب في دوالي المريء وجود سرطان الكبد او المصابين بانسداد في القناة المرارية, كذلك يستخدم المنظار في تشخيص الحالة كما انه يستخدم في علاج دوالي المريء في مراحلة الاولي.

شاركها مع اصدقائك