اعراض دوالي الساقين

يحدث مرض دوالي الساقين نتيجة تلف مجموعة من صمامات صغيرة في الاوردة وتعمل هذة الصمامات علي منع الدم من الرجوع الي القدمين بتأثير الجاذبية. وعندما يحدث قصور في هذة الصمامات فان الدم يتسرب من خلال الصمام ويتراكم فوقة مما يجعل الوريد الواقع فوق الصمام ينتفخ ويتضخم ويصبح بارزا من الجلد.

حيث تظهر بعض الآلام فى الساقين عند المصاب وقد يلاحظ ان هناك بروز لعروق تأخذ شكل الشعيرات الدمويه وتتميز باللون الأزرق, وفى بعض الحالات تأخذ اللون البنفسجى وتتسبب فى الشعور بآلام خاصة عند الوقوف لفترات طويلة, وتتكون هذه الدوالى وتتسبب فى تشويه مظهر الساق خاصة عند السيدات بظهور شبكه من العروق مما يجعلها لا تستطيع ارتداء ما تريده من ملابس معينه.

أسباب دوالي الساقين

تلك الشرايين او الأوعيه الدمويه التى توجد تحت الجلد هى المسئولة عن وصول الدم وما يحملة من اكسجين وغذاء من القلب الى باقي اجزاء الجسم بجميع اعضائه واطرافه فعند تقلص العضلات تعمل هذ الاورده على دفع الدم الى القلب وعند ارتخائها تعمل على عدم رجوع الدم من القلب الى الأطراف. ويوجد نوعين من الاوعيه منها العميقه ومنها السطحيه وهما ليس منفصلان بل متصلان حيث ان الاورده السطحيه تدعم الاورده العميقه وعندما يحدث تقصير من الصمامات فى القيام بدورها فان ذلك يعمل علي رجوع الدم للأورده ويحدث إحتباس للدم بها مما يجعلها تأخذ فى التمدد ومنها الإصابه بالدوالى وظهورها بهذا الشكل.

وأيضا تعاني الحامل في فترة الحمل من وجود الدوالي في الساقين وذلك نتيجة التغيرات فى الهرمونات وضغط الرحم على الأوردة عند الحامل, كما ان هناك نظريات ترجع سبب الإصابه بالدوالى إلى سبب وراثى, كما أن التقدم فى السن من مسببات الإصابه بالدوالي. كما ان هناك اشخاص تلزمهم طبيعة عملهم بالوقوف لسعات طويلة جدا علي الاقدام وهم من اكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بالدوالي في الساقين, ايضا من العوامل التى تساعد على الإصابه بهذا المرض البدانه والوزن الزائد فهي تعمل علي الضغط المستمر علي الاوردة بشكل عام ومنها اوردة وشرايين الساقين مما يتسبب في نهاية الامر بالاصابة بدوالي الساقين.

ويمكن علاج دوالي الساقين بعدة وسائل منها الجوارب الطبيه وهى صنعت خصيصا لعلاج هذه الحالات وينصح بإرتدائها فى الصباح ويجب عند الإستيقاظ الإستلقاء لمده لا تقل عن ربع ساعة مع رفع الساقين فوق مستوى القلب لوصول الدم للساقين. كما يوجد علاج للدوالي عن طريق نوع من الحقن ويصلح هذا النوع من العلاج لحالات ليست متدهوره ويمكن الإستعانه بالأشعه الصوتيه لان هناك شعيرات دمويه مسببه للدوالى ولا يستطيع الطبيب المعالج رؤيتها.

اعراض دوالي الساقين

هناك عدة علامات تدل علي ان الشخص قد أصيب بالدوالي في الساقين مثل وجود انتفاخ في كعب القدم من احد اعراض دوالي الساقين, كما يعاني المصاب بالدوالي من الشعور بشد عضلي اسفل الساق و الشعور بألم عند الوقوف فترة طويلة. ايضا من اعراض دوالي الساقين الشعور بحكة حول منطقة الوريد و ظهور بعض التقرحات بالجلد, كما يلاحظ ظهور الدوالي المنتفخه بوضوح تحت الجلد بلون الدم القاتم.

شاركها مع اصدقائك