اعراض دهون الكبد

كما نعلم ان الكبد له اهمية كبيرة في جسم الانسان فهو يعمل علي تنقية الدم وفلترتة وطرد السموم خارج الجسم ولكن الكبد كباقي اعضاء الجسم يتعرض للكثير من الامراض والاضطربات.و دهون الكبد من احد المشاكل التي تصيب الكبد وتتسبب في حدوثها تراكم نسبة كبيرة من الدهون علي الكبد مما تؤدي الي التهابات في الكبد وتضخمة وخلل في وظائفة.

ففي الطبيعي لا يمكننا تجاهل بعض الدهون التي تظهر علي البطن او الفخذين فما بالك بتدهن الكبد وهو الشيء الذي لا يمكن ان نراة ولا نعلم بوجودة, فوجود نسبة معينة من الدهون علي الكبد قد يكون امر طبيعي ولكن عندما توجد الدهون علي الكبد بنسبة اكبر من 5 او 10% من وزن الكبد فذلك يعني وجود مشاكل او مرض في الكبد قد يكون بسبب تناول الكحول او وجود مرض كبدي في الأساس.

الخلاصة هو ان دهون الكبد هو عبارة عن تراكم طبقات من الدهون الثلاثية التي تسمي ترايجليسرايد في خلايا الكبد تدريجيا ولفترة كبيرة, ويبدأ هذا المرض في الظهور عندما يحدث خلل في حرق هذه الدهون ومن ثم تتراكم علي انسجة الكبد, وهو من الامراض الشائعة حيث ان هناك 30% من الأشخاص يعانون من دهون الكبد وذلك لدي الأشخاص العادين انما بين الأشخاص الذين يعانوا من السمنة فهذة النسبة تصل الي 60%. وترجع خطورة دهون الكبد الي انها قد تتسبب في التهابات في الكبد و تليف خلايا الكبد وهو الامر الذي يؤدي في النهاية الي فشل الكبد وقد يحتاج المريض الي زراعة كبد.

اسباب دهون الكبد

يصنف العلماء مرض دهون الكبد الي نوعين وهما مرض دهون الكبد الاكحولي و مرض دهون الكبد الكحولي وياتي ذلك التصنيف علي أساس دخول المشروبات الكحولية ضمن البرنامج الغذائي للشخص المصاب. فمن أسباب دهون الكبد تناول المشروبات الكحولية او بعض الادوية التي تتسبب في دهون الكبد مثل اقراص منع الحمل والكورتيزون وادوية القلب بالإضافة الي ان المصابين بمرض السكري معرضين لخطر الإصابة بدهون الكبد.

أيضا الأشخاص الذين يعانوا من السمنة المفرطة وزيادة الوزن معرضين بشكل اكبر للإصابة بهذا المرض عن غيرهم, فان سوء التغذية وتناول الوجبات المليئة بالدهون الثلاثية تشكل خطرا كبيرا علي وظائف الكبد. كما ان المصابين بامراض نقص المناعة والتهابات الكبد الفيروسية ضمن الأشخاص المؤهلين للإصابة بهذا المرض.

اعراض دهون الكبد

مرض دهون الكبد مرض صامت لا تظهر له اعراض عند الاصابة به ولكن مع تقدم الحالة وبعد سنين من تراكم الدهن علي الكبد تبدأ اعراض دهون الكبد في الظهور وتتمثل في الارهاق والتعب الشديد و فقدان الوزن بشكل ملحوظ وأيضا فقدان الشهية والغثيان و عدم القدرة علي التركيز. كما يعاني المصاب بدهون الكبد من الإحساس بألم في الجزء الايمن العلوي من البطن ويلاحظ عليه ظهور بقع داكنة علي الجلد في منطقة الرقبة وتحت الابطين.

شاركها مع اصدقائك