اعراض خشونة الركبة

خشونة الركبة من اكثر امراض العالم انتشارا لدرجة تصل انه لا يوجد بيت في العالم الا وتجد شخص يعاني من خشونة الركبة. في بداية الامر كانت الاصابة بخشونة الركبة تقتصر علي كبار السن فقط ولكن في الايام الحالية اصبح يعاني بعض الشباب في سن العشرين من نفس المرض. وهو عبارة عن وجود التهاب او احتكاك في الغضاريف المكونة للمفصل.

فكثيرا ما يصاب الاشخاص بخشونة فى الركبة وتآكل فى الغضاريف وذلك يحدث لعدة اسباب ولعل ان هناك خبر جيد حول تلك الاصابه وهو ان هناك علاج لهذا المرض طبيعيا حيث يستطيع العلم الحديث اجراء بعض من الفحوصات على مريض خشونة الركبة ومن ثم علاجها بعكس ما كان يحدث سالفا حيث ان المفهوم قد تغير الان وقد اصبح العلماء يقدمون كل ما هو مفيد لعلاج خشونة الركبة ولكن يعد من المهم هو التحديد السليم والتشخيص السليم للحالة وفى حالة تحديد الحالة يكون من السهل للطبيب اجراء العلاج للمريض.

وينقسم علاج خشونة الركبه الى قسمين وهما جراحى وغير جرحى ( تحفظى ) كما يذكر الدكتور عبد العظيم العوادلى الاستشارى فى العلاج الطبيعى ان هناك دور هام جدا يلعبه العلاج الطبيعى فى علاج خشونة الركبة كما ذكر الدكتور عبد العظيم ان معظم حالات خشونة الركبة يتم علاجها بالعلاج بالعلاج الطبيعى اذ يصل معدل الشفاء الى نسبة 90 % .

اسباب خشونة الركبة

يعتبر مفصل الركبة من اكبر مفاصل الجسم واهمها فهو يؤدي معظم الانشطة الحركية مثل المشي والوقوف والصعود والجري وما الي ذلك, وتتعتبر زيادة الضغوط علي المفصل من اهم اسباب خشونة الركبة خاصة عند كبارة السن او الاشخاص الذي يعانون من السمنة. وفيما يلي بعض الاسباب والعوامل التي تساهم في الاصابة بخشونة الركبة :

تقدم العمر فكما ذكرنا ان خشونة الركبة ترتبط بكبار السن بسبب زيادة نسبة الماء والبروتين في الغضروف مما يؤدي الي تاكلة والتهاب المفصل وقد تكون أسباب خشونة الركبة راجعة الي عوامل وراثية.

كما ان تكرار الاصابة في المفصل كما يحدث مع لاعبي الكورة يتسبب في تآكل غضاريف الركبة وبالتالي تسبب خشونتها وصعوبة تحريكها مع الوقت, أيضا السمنة المفرطة من احد اسباب خشونة الركبة فزيادة الوزن يزيد من الضغط علي المفصل مما يجعل الغضاريف تحتك ببعضها بشكل اكبر.

أيضا الاصابة بمرض السكر و وجود اضطرابات في هرمونات النمو قد تكون من مسببات الخشونة في الركبة بالإضافة الي ان وجود جراحه سابقة في مفصل الركبة تزيد من احتمالية الإصابة بخشونة الركبة في المستقبل.

اعراض خشونة الركبة

غالبا ما يصاحب خشونة الركبة عدة علامات واعراض تتمثل في الشعور بألم مزعج اثناء صعود السلالم او عند المشي. كما يعاني المصاب بخشونة الركبة من التيبس الصباحي للمفصل وصعوبة تحريكه و العرج اثناء المشي فذلك يعد من اهم اعراض خشونة الركبة. وقد تظهر بعض التورمات في منطقة المفصل, وسماع صوت احتكاك وطقطقة عند تحريك المفصل نتيجة التأكل الحادث في الغضاريف, كما قد يحدث تقلصات وتشنجات عضلية حول المفصل المصاب.

شاركها مع اصدقائك