اعراض خشونة الركبة المبكرة

صحة المفاصل والعظام من اهم الامور التى يجب على الانسان الاهتمام بها , فهى التى تسمح له بأداء جميع الانشطه اليوميه سواء فى الحياه العمليه أو غيرها من الانشطه الاعتياديه التى يقوم بها الانسان لممارسة حياته طبيعياً , لان عند اصابة احد المفاصل بأى مرض فان ذلك يعتبر بمثابة الاصابه بالشلل , لان المفاصل وبالاخص الركبه هى اساس الحركه للهيكل العظمى للانسان.

ومن ضمن الامراض التى تصيب المفاصل خشونة الركبه وهى احدى الامراض الناتجه عن تضرر الغضاريف واصابتها بالتآكل نتيجه لاحتكاك العظام عند الحركه , وهذا يحدث بسبب قلة نسبة السائل المتواجد بين العظام والذى يعمل على تسهيل حركة العظام دون احتكاكها.

ومن الشائع ان مرض خشونة الركبه مرتبط بكبار السن نتيجة نقص السوائل بين الغضاريف , ولكن قد يحدث في بعض الحالات اصابة الشباب به في سن مبكر, ومن ضمن اعراض خشونة الركبة المبكرة الاحساس بالآلم المفاجئ فى المفصل وعدم القدره على الحركه بسهوله , والاصابه بالتعب والارهاق عند القيام بمجهود مثل صعود السلم.

كما يواجه المريض صعوبه فى أداء المهام اليوميه الاعتياديه وقد يشعر بالآلم عند المشى أو عند الجلوس وقد يصل الامر الى الاصابه بالعرج , ايضاً من اعراض خشونة الركبة المبكرة الاصابه بتصلب المفاصل ويزداد ذلك عند الاستيقاظ من النوم صباحاً , ومن الممكن ان يلاحظ المريض صدور صوت طرقعه عند بسط القدم وثنيها.

وقد قام العديد من المتخصصين بالدراسات التى توصل الى اسباب خشونة الركبة المبكرة منها التقدم فى السن حيث تتعرض العظام الى الضعف وينقص السائل المتواجد فى المفصل وتقل نسبة تجدد خلايا الجسم , كما ان هناك عوامل وراثيه تؤدى الى الاصابه بخشونة الركبة , وفى بعض الحالات يكون سبب الاصابه بهذا المرض زيادة وزن الجسم عن الطبيعى حيث ان ذلك يؤدى الى زيادة الحمل على المفاصل ومن ثم تعرضها للضغط الزائد ويزداد حدوث ذلك بين النساء.

ايضاً من اسباب خشونة الركبة المبكرة حدوث اضطراب فى هرمونات الجسم أو حدوث خلل فى معدل النمو , كما ان هناك بعض العادات السلبيه التى تساعد على الاصابه بهذا المرض مثل الجلوس بطريقه غير صحيحه ولفتره طويله , وفى بعض الحالات يكون سبب الاصابه بخشونة الركبة هو الاصابه باحد الامراض المتعلقه بالعظام منها مرض هشاشة العظام أو مرض الروماتويد أو الاصابه بالتهاب المفاصل وايضاً مرض الروماتيزم والنقرص.

وفى حالات اخرى يكون سبب خشونة الركبة هو التعرض للاصابه بالكسر أو تمزق الاربطه اكثر من مره , كما ان التعرض الى بذل مجهود عضلى زائد فيه تأثير سلبى على المفاصل ويساعد على تآكل الغضاريف.

شاركها مع اصدقائك