اعراض حمي النفاس

ما هو النفاس

النفاس هو الفترة التي تلي عملية الولادة او عند الاجهاض وتستمر لمدة ستة اسابيع وقد يحدث اثناء هذة الفترة ما يسمي بحمي النفاس وهو مرض شائع الحدوث يصيب الجهاز التناسلي بعدوي بكتيرية ويمكن ان تنتشر في مجري الدم.

اسباب حمي النفاس

تحدث حمي النفاس نتيجة حدوث التهاب في المجري التناسلي للمرأة في مرحلة ما بعد الولادة وهو يحدث نتيجة جروح في مناطق ذات خواص تشريحية خاصة.
ومن اسباب حمي النفاس ايضا التهابات المثانة والكلي وكذلك المهبل والرحم وقد تكون بسبب احتقان في الحوض. وقد ترجع اسباب حمي النفاس الي وجود بكتريا كروية او بسبب عدم تعقيم ادوات الجراحة قبل بدأ عملية الولادة.

عدم لبس الكمامة والقفازات اثناء عملية الولادة مما قد ينقل اي ميكروبات جرثومية الي داخل الرحم او في قناة المهبل مما يتسبب في الاصابة بحمي النفاس.

وفي بعض الحالات قد يحدث حمي النفاس نتيجة عدم نظافة المولودة او بسبب وجود بواقي قطع من المشيمة في الرحم واستخراجها باليد مما يؤدي ايضا الي ادخال ميكروبات في عنق الرحم.

كما ان احتقان الحليب في الثدي بعد الولادة قد يؤدي في بعض الحالات الي حدوث حمي النفاس لذلك يجب الانتباه جيدا لتلك المسببات وتجنب حدوثها.

اعراض حمي النفاس

الشعور بالقشعريرة وزيادة تعرق الجسم بالاضافة الي الشعور بصداع شديد بعد الولادة فهو من احد اعراض حمي النفاس.
كما يلاحظ علي المصابة بحمي النفاس فقدان الشهية والامتناع عن الاكل.
ايضا من اعراض حمي النفاس الاحساس بالتعب والضعف العام في الجسم و الشعور بالغثيان والتقيؤ. بالاضافة الي الشعور بألم في البطن وانتفاخ البطن و وجود رائحه للنفس كريهه.

ايضا يلاحظ علي المصابة بحمي النفاس كبر حجم الرحم ووجود الم شديد فيه و ظهور طفح جلدي واحتمالية وجود احمرار او تورم في احدي الثديين او كلاهما فكل ذلك يعتبر من  اعراض حمي النفاس.

شاركها مع اصدقائك