اعراض حمي البحر المتوسط

ما هي حمي البحر المتوسط

يصيب مرض حمي البحر المتوسط الافراد الذين يعيشون بالقرب من البحر المتوسط او عامة في الشرق الاوسط مثل العرب والارمان واليهود. ولا تتجاوز نسبة الاصابة بيه عن ثلاثة في الالف. وهو مرض جيني يتسبب في نوبات متكررة من ارتفاع حرارة الجسم مع وجود الم في البطن والصدر بالاضافة الي حدوث الام في المفاصل وتورمها.

اسباب حمي البحر المتوسط

مرض حمي البحر المتوسط هو مرض جيني يتسبب في حدوثة طفرة موروثة في احد الجينات MEFV-gen وينتج هذا الجين بروتين يعمل علي تقليل حدة الالتهابات ولكن عندما تحدث طفرة في هذا الجين فان حدة الالتهابات لا تكون منضبطة بشكل طبيعي مما يعمل علي حدوث حمي للمرضي.
ويمكن ان يصاب به الشخص نتيجة عوامل وراثية ولكن يجب ان يكون هناك صورتين من الجين المتحول من الاب ومن الام اي يجب ان يكون الابوين حاملين للمرض.

اعراض حمي البحر المتوسط

تختلف اعراض حمي البحر المتوسط من مرحلة الي اخري ففي بداية مرحلة الاصابة قد تكون الاعراض حادة مع قشعريرة وحمي وصداع شديد والاحساس بتوعك واسهال وقد تكون الاعراض متدرجة من حيث الحدة فقد تبدأ بتوعك خفيف والام في العضلات والم خلف الرقبة مع ارتفاع لدرجة الحرارة ليلا ومع تقدم المرض ترتفع الحرارة اكثر وتشتد حدة المرض. ومن اعراض حمي البحر المتوسط ايضا ظهور لون ازرق علي الاظافر مع اللون الاصفر الغامق علي الصوابع.

كما يعاني المصاب بحمي البحر المتوسط من الشعور بالام في المفاصل خصوصا المفاصل الكبيرة مع الاحساس بالرعشة والشعور بالبرد والم في الصدر بشكل متكرر يصاحبة ارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل كبير فقد تصل الحرارة الي 40درجة مئوية.

شاركها مع اصدقائك