اعراض حمى التيفود عند الاطفال

حمى التيفود عند الاطفال هى عباره عن مرض مرتبط بنوع معين من البكتريا أو الجراثيم والذى ازداد انتشاره فى مناطق معينه مثل باكستان والهند , وعند اصابة الطفل تبدأ حرارته فى الارتفاع الشديد ويشعر بآلم فى الرأس , وفى اغلب الحالات يكون سبب الاصابه هو تناول الطعام أو الشراب الملوث, مع العلم ان هذا المرض ينتشر بشكل اكبر في فصل الصيف.

ويطلق على البكتريا أو الجرثومه المسببه للاصابه بحمى التيفود اسم السالمونيلا وهى تتواجد بشكل كبيره فى المياه الملوثه أو المخلفات الجافه , لذلك يعتبر ظهور حمى التيفود فى منطقه معينه ينم عن وجود مشكله فى الصرف الصحى الامر الذى يساعد على انتشار البكتريا المسببه لحمى التيفود.

وينبغى ان نعلم جيداً انه حين معرفة ان هناك شخص مصاب بحمى التيفود يجب عليكى كأم ان تجنبى طفلك من الشخص المصاب لان هذا المرض معدى ينتقل بسهوله من المريض الى الشخص السليم , ولكى تقى طفلك ايضاً يجب التأكد من نظافة الاطعمه قبل تقديمها لطفلك لان من ضمن عوامل نقل الجراثيم الى الطفل هى تناول الاطعمه التى سبق ان وقف عليها الذباب الحامل للبكتريا.

ومن اعراض حمى التيفود عند الاطفال فقدان الرغبه فى تناول الطعام وارتفاع درجة حرارة الجسم وفى بعض الاحيان يكون مصحوباً بصداع , وفى بعض الحالات تتسبب الحمى عند الاطفال فى الشعور بالآلام العامه فى الجسم والتعب الشديد , كما ان فى بعض الاحيان يصاب الطفل المريض بالكسل وعدم القدره على بذل مجهود والنعاس الزائد.

ايضاً من ضمن اعراض حمى التيفود عند الاطفال ظهور الطفح الجلدى الاحمر والحبوب وشكوى الطفل من الآلم عند البلع , وفى بعض الاحيان يصاب الطفل بالامساك واحيان اخرى بالاسهال والقئ. كما تتسبب حمى التيفود الاصابه بالسعال عند الاطفال وقد يحدث تورم أو التهاب للاصابع وقد يصل الامر الى تضخم الطحال أو الكبد.

وقد يتعرض الطفل المصاب بحمي التيفود بنوبة من الرعشة والقشعريرة مع ملاحظة زيادة التعرق, ووجود الام في المعدة والرأس. ولذلك عند ظهور حمى التيفوئيد عند الاطفال يجب الاسراع بالذهاب الى الطبيب لتلقى العلاج وتجنب المضاعفات , ويتحدد العلاج طبقاً لحالة الطفل وطبقاً لسنه ووزنه , وغالباً يتضمن العلاج تناول المضاد الحيوى وأدويه خافضه للحراره.

ويتم تشخيص اصابة الطفل بحمي التيفود عن طريق اجراء تحليل الدم, او من خلال تحليل البراز, وعند التأكد من الاصابة يجب التوجه للطبيب في اسرع وجه لعمل اللازم مع الاخذ بالنصائح الاتية:

عند تعرض الطفل لحمي التيفود يجب التزامه الراحة التامة, مع تقديم له اطعمة خفيفة سهله الهضم. كما يجب الالتزام بشدة في مواعيد اعطاء العلاج حتي لو اختفت اعراض المرض, لانه في بعض الحالات قد تختفي الاعراض مع بقاء المرض كامن.

ولوقاية اطفالنا من خطر التعرض لهذا المرض يجب الحرص علي تقديم اطعمة نظيفة للطفل ومعلومة المصدر, اضافة الي الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل, وتعويدة علي غسل اليد بالماء والصابون قبل الاكل وبعدة.

شاركها مع اصدقائك