اعراض حمى البحر المتوسط

الانسان عرضة للاصابه بالكثير من الامراض الغير معروفه أو التى ليس لها علاج نهائى , لذلك من الضرورى التعرف على تلك الامراض لمعرفة كيفية التعامل معها , ويوجد بعض الامراض التى لا دخل الانسان فيها حيث انها تصيبه لحدوث اضطراب فى الجينات يرجع الى عوامل وراثيه.

ومن بين هذه الامراض حمى البحر المتوسط وهى احدى انواع الحمى التى اطلق عليها هذا الاسم بسبب انها تصيب الاشخاص الذين يعيشون فى البلاد المطله على البحر الابيض المتوسط , وهى عباره عن خلل التهابى ينتج عنه الاصابه المتكرره بارتفاع فى درجة الحراره والاصابه بآلام فى المفاصل والرئه والبطن نتيجه للاصابه بالالتهاب.

ويعتبر مرض حمى البحر المتوسط من الامراض الوراثيه والذى يصاب به الاطفال فى اغلب الاحيان وعلى الرغم من ان ليس هناك علاج نهائى لذلك المرض إلا ان هناك وسائل تساعد على السيطره على الاعراض. ومن ضمن اعراض حمى البحر المتوسط والتى تستمر فى البدايه لمدة 3 ايام الشعور بآلام المفاصل وتورمها بسبب الاصابه بالالتهاب والاصابه بارتفاع فى درجة حرارة الجسم مع الشعور بآلام فى البطن والصدر ايضاً.

كما ان حمى البحر الابيض المتوسط تتسبب فى الاصابه بالاسهال الذى يتبعه الامساك , ويشعر المريض بآلم فى العضلات. ايضاً من اعراض حمى البحر الابيض المتوسط ظهور الطفح الجلدى الاحمر الذى يظهر فى منطقة تحت الركب والساقين , كما ان المريض يصاب بتورم وآلم بكيس الصفن.

ولكن من الممكن ان تشتد اعراض حمى البحر المتوسط حتى تصل الى حد الاصابه بصعوبه فى التنفس والاغماء أو حدوث ارتفاع فى درجة الحراره بشكل مفاجئ مصحوباً بآلم فى المفاصل والبطن وفى الصدر ايضاَ مما يجعل من الضرورى الذهاب الى الطبيب لاخذ التدابير اللازمه للحد من هذه الاعراض.

وينصح بعدم الاهمال فى العلاج والمتابعه مع الطبيب لان مرض حمى البحر المتوسط يتسبب فى الاصابه بالمضاعفات الخطيره من بينها اصابة الكلى بالتلف ومن ثم الاصابه بالفشل الكلوى و الوفاة لا قدر الله. وكما ذكرنا ان هذا المرض لا يوجد لها علاج نهائي او شافي ولكن الهدف من العلاج هو السيطرة علي الاعراض فقط, لذلك هناك بعض النصائح الواجب الالتزام بها, وهي الانتظام في مواعيد العلاج لعدم حدوث نوبة مرضية من الحمي, مع الاكثار من تناول السوائل.

ويجب عند ملاحظة اصابة المريض باسهال او قيء مستمر بالعرض علي الطبيب, لانه قد يسبب جفاف عند المريض وذلك بدورة يزيد من سمية الكولشيسين وهي اسم العلاج المستخدم. كما يجب تجنب شرب عصير الجريب فروت لانه يزيد من سمية الدواء ايضا. ويجب مصارحة الطبيب اذا كنت تتناول اي ادوية اخري لانها قد تتعارض مع العلاج, مثل ادوية ماكرولايد وادوية الدهنيات ومضادات الفطريات, لانها تزيد من سمية الدواء.

شاركها مع اصدقائك