اعراض حصى الكلى

تعمل الكلي علي تنظيف الجسم من السموم وطرد المواد الضارة الي خارج الجسم كما تعمل علي توازن نسب الاملاح والمعادن عن طريق فقدان النسبة الزائدة منها عن طريق البول ولكن في بعض حالات قصور وظائف الكلي او عند زيادة هذة الاملاح بشكل مفرط فقد تبدا حدوث مشاكل واضطربات في الكلي تتمثل في تكوين وترسيب حصوات من الاملاح الزائدة في الجسم.

وقد تخرج هذة الحصوات مع البول او قد تترسب في الكلي ويزداد حجمها مع الوقت. حيث ان حصي الكلي تتكون من الاملاح والمعادن التي يكون مصدرها البول حيث تتبلور هذه الاملاح مكونه حصوات صغيرة متفاوتة الحجم فقد تكون صغيرة بحجم حبيبات الرمل او كبيرة بحجم كرة الجولف, ومن الممكن ان تكون داخل الكلي بدون ان تتحرك و في بعض الحالات قد تتحرك الي خارج الجسم مع البول وتسبب الام شديدة عن خروجها وقد تسبب نزيف دموي من مجري البول.

اسباب حصي الكلي

السبب الرئيسي في تكون حصي الكلي هو نقص في كمية سوائل الجسم وتغير مستوياتها الطبيعية, كما ان تناول كميات قليلة من المياة يوميا بطبيعة الحال يتسبب في زيادة نسبة الاملاح في الجسم وهو الامر الذي يؤدي الي تكون حصوات من تجمع تلك الاملاح في الكلي.

و في بعض الحالات يكون اسباب حصي الكلي وراثي اذا كان هناك احد الاشخاص في العائلة اصيب بنفس المرض من قبل فحتي اذا كان يتناول السوائل بكمية وفيرة فان طبيعة جسمة و أداء الكلي يسمح بتكون مثل هذه الحصوات. ولكن علي كل الأحوال يجب الحرص علي تناول الماء بكميات كافية يوميا من اجل المحافظة علي نظافة الكلي من الاملاح حتي لا نساعد في تبلور هذه الاملاح وتكوينها للحصوات.

اعراض حصي الكلي

في اغلب الحالات لا تظهر اعراض حصي الكلي علي المصاب طالما ان الحصوة ما زالت في الكلي لا تتحرك فهي لا تسبب أي الم ولكن اذا تحركت فهي تتسبب في ظهور الم مفاجيء وشديد حيث تكون اعراضها عبارة عن الشعور بألم شديد في اسفل الظهر او جوانبة مع الإحساس بالارهاق والتعب الشديد وقد يصاحبه الغثيان والقيء.

ايضا من اعراض حصي الكلي الشعور بألم عند التبول وقد يصاحبه نزول دم اذا كانت الحصوة كبيرة الحجم ولا تستطيع الخروج بسهوله فتعمل علي تجريح المجري البولي. ويجب عند الشعور باي من هذه الاعراض سرعة التوجه لطبيب باطني لتلقي العلاج الفوري اذا ما تم اكتشاف وجود حصوات في الكلي.

اذا الان كيف يمكننا تشخيص حصي الكلي وكيف نتاكد اذا كنا نعاني من وجود بعض حصوات في الكلي ام لا؟ في حقيقة الامر قد يكتشف الشخص اصابتة بحصي الكلي للمرة الاولي عند زيارتة الي الطبيب او في حالة اجرائة لعملية بسبب ظهور الام في احد الاجناب او تجويف البطن, حيث ان الطبيب يقوم بتوجية بعض الاسألة عن طبيعة الألم الذي يشعر به المريض وعن نمط حياتة الغذائي, بعد ذلك يقوم الطبيب باجراي فحص جسدي كامل واجراء اشعات سينية لفحص الكليتين والمجري البولي.

شاركها مع اصدقائك