اعراض حصوة المرارة

ما هي وظيفة المرارة

المرارة هي احد مكونات الجهاز الهضمي الهامة فهي تعمل علي هضم الطعام وخاصة المواد الدهنية من خلال افراز عصارتها الصفراء التي تفتت الدهون وتعمل علي ازابتها. وتتكون حصوات المرارة كشكل من اشكال زيادة الكوليسترول في الدم مما يؤدي الي تكون حصوات يتفاوت حجمها بين الصغير مثل حبة الرمل والكبير يصل الي حجم كرة البينج.

اسباب حصوة المرارة

كما ذكرنا من قبل ان اسباب تكون حصي المرارة ترجع الي ترسب الكوليسترول داخل المرارة مما يشكل حصوات متفاوتة الاحجام ولكن هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من فرصة الاصابة بحصوات المرارة يجب الانتباة اليها وهي

ان الاشخاص الذي يعانوا من السمنة المفرطة هم اكثر الناس عرضة لحصوات المرارة. وتعد النساء بشكل خاص من اكثر المعرضين للاصابة بحصوات المرارة.

كما ان لتقدم العمل دور في زيادة فرصة الاصابة حيث ان الاشخاص فوق عمر 40يكونوا معرضين بشكل اكبر لحصوات المرارة.

من هم الاشخاص الاكثر عرضة لحصوات المرارة؟

المرأة الحامل,السيدات التي يتناولون جرعات كبيرة من الاستروجين,مرضي السكر,الاشخاص الذين قاموا بعملية جراحية لاجل انقاص الوزن,السيدات التي تستخدم حبوب منع الحمل بكثرة,مرضي القولون العصبي ايضا معرضين للاصابة بحصوات المرارة.

اعراض المرارة

يشعر مريض حصي المرارة بألم شديد في اعلي الجهة اليمني من البطن وهي المكان الذي توجد فيه المرارة. وقد تتسبب حصوات المرارة في مشاكل الجهاز الهضمي والشعور بالغثيان والقيء. و في حالة تحرك الحصوة من مكانها وانسداد القناة الصفراوية تشتد الحالة وترتفع درجة الحرارة ويحدث تغير في لون البول والبراز.

امراض حصي المرارة

تتسبب حصي المرارة بالعديد من الامراض الاخري ومن تلك الامراض :
المغص المراري: وهو الم يحدث في المنطقة العليا من البطن والجانب الايمن ويصعب تحديد مكانة بدقة وهو ألم متوسط الي شديد جدا ويتنتقل الي الظهر ويكون مصحوب بقيء متكرر وينتهي الالم بأخذ المسكنات القوية فقط.

التهاب المرارة الحاد: يحدث نتيجة انسداد القناة المرارية بالاضافة الي وجود ميكروب بكتيري يصيب المرارة ويزداد الالم مع السعال ويستمر اكثر من 8 سعات حتي 3ايام ويصاحبة ارتفاع حرارة الجسم وفقدان الشهية وعلاجة يكون بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد وتناول المحاليل فقط مع عدم تناول اي طعام. ويمكن استئصال المرارة في هذة الحالة لتفادي المضاعفات وانفجار المرارة.

انفجار المرارة: تتشابه اعراضها مع الالتهاب الحاد لكن تكون اشد ألما ويصاحبها اعراض تسممية وشلل بالامعاء وهي قد تؤدي الي الوفاة ويجب استئصال المرارة في هذة الحالة وعمل غسيل لتجويف البطن وعلاج الالتهاب البرتوني سريعا.

شاركها مع اصدقائك