اعراض حصاة الحالب

تعد حصوات الحالب او الحصوات الكلوية من احد اكثر الامراض التي تصيب الجهاز البولي, والحصوات عادة ما تتكون نتيجة تجمع بعض الأملاح في الكلي وتتبلور وتكون شكل كروي يترواح حجمة ما بين الصغير الي الكبير وعند تكونها قد تسير مع اتجاة البول نحو الحالب وهناك يصعب مرورها نتيجة صغر الممر او لوجود تضيقات تليفيه ناتجة عن التهابات سابقة, لذلك قد تحتجز الحصوة في منطقة الحالب ويبدأ حجمها في الزيادة الي ان تعمل علي انسداد جزئي او كلي في تجزيف الحالب. وينتج عن ذلك الامر الام شديدة ومغص حاد حيث يتعد الام حصاة الحالب ثاني اقوي الام قد يشعر بها الانسان بعد الام الولادة.

ويجب العلم ان حصوات الحالب من احد المشاكل التي يجب علاجها علي الفور لانها قد تتضاعف وتسبب الكثير من المخاطر فاذا تسببت حصوة الحالب في انسداد الحالب بشكل كامل فذلك سيؤدي الي تدهور وظائف الكلي في خلال24 ساعة فقط. اما اذا كانت الحصوة صغيرة الحجم فيمكن علاجها بشرب كمية كبيرة من المياة يوميا ولكن في حالة اذا كانت كبيرة فهنا لا بد ان يتم تفتيتها اما عن طريق العمليات الجراحية او باستخدام الموجات الصوتية.

اعراض حصاة الحالب

تختلف اعراض حصوة الحالب علي حسب مكان تواجد وتكون الحصوات فاذا كانت في اعلي منطقة الحالب فتكون الاعراض متمثلة في المغص الكلوي و الام في عرض الظهر, اما اذا كانت في وسط الحالب فيكون المصاب يعاني من الام في اسفل العانة و اسفل البطن وقد يصحبها تكيس المبايض عند السيدات او التهاب في الزائدة الدودية اذا كانت الحصوة موجودة في الحالب الأيمن.

اما في حالة اذا كانت الحصوات اسفل الحالب فتكون الاعراض هي حرقان اثناء التبول مع الرغبه المتكررة في التبول. ولكن اذا تكلمنا عن اعراض حصوات الحالب بشكل عام فيمكننا القول بانها تتمثل في الشعور بالام شديدة في منطقة الظهر او في احد الجانبين مع وجود تشنجات بشكل مفاجيء و مغص كلوي يبدأ من منطقة الظهر الي الاضلاع ثم ينتشر في جميع انحاء البطن و في بعض الحالات قد ينتقل الي الفخذ و الأعضاء التناسلية.

كما يلاحظ علي مريض حصاة الحالب ان رائحة البول تكون كريهه ويكون مصاب بالتهابات في المسالك البولية, كما يعاني من حرقان اثناء التبول مع عسر البول ورغبه متكررة في التبول. أيضا من اعراض حصاة الحالب الشعور بالقيء والغثيان والضعف العام في الجسم والارهاق, كذلك قد يلاحظ خروج بعض قطرات الدم مع البول حيث ان الحصوة تعمل علي تجريح المجري الداخلي للحالب.

أسباب حصاة الحالب

لا تزال أسباب تكون حصوات الحالب غير واضحة الا ان هناك بعض العوامل التي قد تكون سبب في الإصابة بهذا النوع من الحصوات, وأول هذه الأسباب هي العوامل الوراثية فاغلب الحالات التي تصاب بحصوات الحالب يكون لديهم سجل وراثي للإصابة بهذا المرض عند احد الأقارب. كذلك فان اتباع نظام غذائي خاطيء والاكثار من تناول الماكولات التي بها نسبة كبيرة من الاملاح تزيد من فرصة الإصابة بحصوات الحالب.

إضافة الي ذلك فان المصابين بامراض ضيق المجري البولي او الفشل الكلوي يكونوا معرضين أيضا للإصابة بحصوات الحالب. وهناك قائمة من الأطعمة التي يجب تجنبها لانها تزيد من فرصة الإصابة بحصاة الحالب خاصة عند الأشخاص المعرضين لتكرار الإصابة بها ومن هذه الماكولات, الاطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم وكذلك الالبان بالإضافة الي الأسماك مثل السلامون والسردين, وأيضا التين المجفف والبامية ومن الفواكة مثل الفروالة والمانجو لانهم يحتوا علي نسبة املاح كبيرة. أيضا يجب الحذر من الأطعمة التي تحتوي علي الاوكسلات كالسبانخ و الفول السوداني وكذلك الشيكولاته و الاكلات الغنبية بالبروتين كالحوم.

شاركها مع اصدقائك