اعراض حساسية الجيوب الانفيه

تزداد نسبة الاصابه بحساسية الجيوب الانفيه عند حدوث التقلبات الجويه , كما ان ازدياد نسبة التلوث فى الجو من ضمن العوامل التى تزيد من احتمالية الاصابه بامراض الجهاز التنفسي. وقد تختلف درجة الاصابه بحساسية الجيوب الانفية من شخص لاخر ويتضح ذلك من شدة الاعراض فالبعض يعانى من اعراض حساسية الجيوب الانفيه الشديده والبعض الاخر تكون ضعيفه.

ويمكن تقسيم التهاب الجيوب الانفية الي عدة انواع حسب شدتة, فالتهاب الجيوب الانفية الحاد هو الذي يستمر لمدة اربع اسابيع وتكون اعراضة مفاجئة الظهور وتشبة اعراض نزلة البرد. اما التهاب الجيوب الانفية دون الحاد, فهو يحدث لمدة تتراوح من شهر الي 12 اسبوع, اما التهاب الجيوب الانفية المزمن فيمتد لاكثر من 12 اسبوع, وقد يستمر في بعض الحالات الي عدة شهور او سنوات, اما عن التهاب الجيوب الانفية المتكرر, فيصيب المريض عدة مرات في السنة.

والجدير بالذكر ان الجيوب الانفية ما هي الا عبارة عن تجاويف مملوءة بالهواء , وتوجد في  داخل عظام الجمجمة, ولا يعني ان اسمها جيوف انفية انها توجد في الانف, بل تتوزع علي عدة مناطق. حيث يمكن تقسيمها الي الجيوب الخدية, وتوحد في عظام الخدين, اما الجيوب الجبهية فهي التي تقع في اسفل الجز الاوسط من الجبهة. اما الجيوب الغربالية فهي التي تقع بين العينين, اما اخر نوع فهي الجيوب الوتدية, وتلك تقع في العظم الموجود خلف الانف.

والذى يتسبب فى الاصابه بحساسيه الجيوب الانفيه هو اصابتها بالالتهاب نتيجه للاصابه باحد الفطريات أو البكتريا التى تصيب الجيوب الانفيه وتعمل على التهاب الجدران الداخليه مما يؤدى الى جفاف الانف , وحدوث تهيج للعين واحمرارها مع الصعوبه فى التنفس.

ومن ابرز اعراض حساسية الجيوب الانفيه الاصابه بالسعال والحكه والشعور بالوجع فى مناطق معينه بالوجه منها حول العين والخد , والاصابه بالعطس الكثير والتحسس من الضوء , كما ان حساسية الجيوب الانفيه تتسبب فى الاصابه بآلم الاسنان واحتقان الحلق وهذا قد يكون بسبب التنفس خلال الفم نتيجه لانسداد الانف الامر الذى يصل الى درجة فقدان حاسة الشم.

ايضا من اعراض حساسية الجيوب الانفيه, الشعور بالم في العينين وانتفاخ في الخدين والانف, كما يعاني المريض من الام في الاذنين وفي الفك العلوي, ويلاحظ المريض نزول مادة صفراء اللون كثيفة القوام من الانف وقد تكون خضراء ويمكن ان يشعر بها في مؤخرة الحلق.

وقد توصلت بعض الدراسات الى اسباب الاصابه بحساسية الجيوب الانفيه منها التعرض للاتربه والغبار أو وجود تحسس اتجاه مواد معينه ومن ثم عند استنشاق تلك المواد تسبب ظهور اعراض حساسية الجيوب الانفيه , ومن ضمن المواد التى تتسبب فى الاصابه بحساسية الجيوب الانفيه رائحة المنظفات المنزليه وبعض انواع من العطور ورائحة مزيل العرق ومثبت الشعر.

ويعتبر التدخين من ضمن عوامل اصابة الانف بالالتهاب ومن ثم الاصابه بحساسية الجيوب الانفيه , وفى بعض الحالات قد يكون سبب الاصابه بحساسية الجيوب الانفيه هو وجود قصور فى وظائف جهاز المناعه , وفى حالات اخرى يكون سبب الاصابه هو التعرض لاشعة الشمس لفتره طويله.

ومن الممكن علاج حساسية الجيوب الانفيه عن طريق التعرض لبخار الماء حيث انه يعمل على تهدئة الجيوب الانفيه والحد من اعراض الحساسيه , كما يجب تناول المشروبات الساخنه مثل الشاى والشوربه والابتعاد عن تناول المشروبات البارده.

ومن الممكن التخلص من البكتريا المسببه لالتهاب الجيوب الانفيه عن طريق استخدام الصنوبر فى تنظيف الانف , ومن الممكن استخدام زيت الزيتون وحبة البركه فى العلاج عن طريق غلى زيت الزيتون واضافة بعض من زيت حبة البركه وتقطير الانف منه صباحاً ومساءاً.

شاركها مع اصدقائك