اعراض حساسية الانف

تعد حساسية الانف من اكثر امراض الجهاز التنفسي انتشارا حيث يعاني منها ما يقرب من 50% من مرضي عيادات الانف والاذن والحنجرة. وتعرف حساسية الانف بانها عبارة عن ردة فعل طبيعية للجسم عندما دخول اجسام غريبة الي المجري الانفي ما يتسبب في حساسية الجيوب الانفية وتسبب الحكة و الرشح و في الغالب تكون أسباب حساسية الانف نتيجة الفطريات او الغبار و أيضا حبوب اللقاح في فصل الربيع, كما ان هناك بعض أنواع العطور تسبب للبعض هذا النوع من الحساسية.

أيضا قد تكون أسباب الحساسية راجعة الي تلوث الهواء المحيط بنا من عوادم السيارات وادخنة المصانع او لوجود ما يسمي العته التي تعيش في الفراش فان قلة النظافة و تهوية الغرفة ودخول الشمس لها يجعل هذه العته تعيش علي الفراش. كما ان تربية بعض الحيوانات الاليفة ذات الفراء او الشعر الطويل مثل القطط و بعض أنواع الارانب تسبب تهيج الانف وتسبب الحساسية.

اما عن الاعراض المصاحبة لحساسية الانف فهي تتمثل في وجود رشح بالانف وهو عبارة عن افرازات شفافة تنزل من الانف بشكل مستمر ولا ارادي, كما يشعر مريض حساسية الانف برغبه قوية ومتكررة في حك الانف وكثرة العطس كما يعاني أيضا من وجود احتقان في الانف مما يؤدي الي تجمع المخاط في اخر الانف ويعمل علي انسدادها.

أسباب حساسية الانف المزمنة

هناك عدة أسباب تؤدي الي حساسية الانف المزمنة ومنها ما يلي:

التهاب الانف Allergic rhinitis وهو اكثر الأسباب شيوعا في حساسية الانف وهو في الغالب يحدث للأشخاص الذين يعانون من خلل في جهازهم المناعي وتعرضهم لمواد تثير اغشية الانف المخاطية مما يؤدي الي زيادة افرازات الانف و احمرار العينين و التهاب قناة اوستاكيوس التي تربط الاذن الداخلية بالحق, كما تؤدي الي الإصابة بالصداع كما يكونوا الأشخاص الذين يعانو من ذلك الالتهاب معرضين بشكل اكبر للإصابة بمرض الربو الشعبي و الاكزيما.

النوع الثاني هو التهاب الانف الموسمي وهذا النوع يأتي في فصل الربيع نتيجة خروج حبوب اللقاح وتطايرها مما يسبب التحسس في الانف و الرشح. اما التهاب الانف المستمر فهو يكون طوال العام ويكون بسبب التعرض للاتربة و دخان عوادم السيارات وايضا فراء الحيوانات الاليفة.

شاركها مع اصدقائك