اعراض جلطة الساق

يمر الدم عبر الجسم عن طريق الاوردة والشرايين التي تنقل الدم والاكسجين الي كافة اعضاء الجسم. وفي بعض الحالات تصاب هذة الشرايين ببعض الانسدادات والضيق نتيجة لتراكم الدهون وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مما يعيق حركة وانسيابية تلك الشرايين وهو الامر الذي يؤدي الي حدوث ما يسمي بالجلطات. والجلطات انواع علي حسب العضو الذي اصيب بها فمنها جلطات المخ وجلطات القلب وجلطات الساق وهو الامر الذي سنتحدث عنة في السطور القادمة.

اعراض جلطة الساق

يلاحظ المصاب بجلطة في الساق ظهر بعض العلامات والاعراض المميزة التي لم يكن يلاحظها من قبل وتكون هذة الاعراض كالتالي:

  • وجود تورم في احدي او كلتا الساقين فهي من احد اعراض جلطة الساق.
  • الشعور بألم في الساق واحمرار في مكان تورم الوريد المصاب بالاضافة الي الشعور بألم في القدم يزداد مع المشي.
  • ايضا من اعراض الجلطة في الساق ملاحظة شحوب لون منطقة الكاحل والقدم نتيجة لقلة وصول الدم اليهما، و قد تؤدي جلطة الساق الي انسداد رئوي بسبب تفتت جزء من الجلطة في الرجل وتنقلها مع تيار الدم حتي تصل الي الرئتين وتتسبب في انسداد الشريان الرئوي وتكون اعراض ذلك احساس المريض بألام حادة في الصدر وضيق التنفس.

اسباب جلطة الساق

جلطة الساق او جلطة الاوردة العميقة يتسبب في حدوثها عاملين اولهما ركود الدم في الاوردة السفلي في عضلة السمانة فهي تعمل علي انقباض عضلة السمانة ودفع الدم الي اوردة الساق وعودته الي القلب مرة اخري ولكن في الحالات التي يتعرض فيها الانسان للراحة الطويلة في الفراش او في السفر لفترة طويلة يمنع حدوث هذة العملية.
السبب الثاني هو ضعف عضلة القلب وعدم قدرتة علي ضخ الدم بصورة طبيعية الي باقي اعضاء الجسم.

جلطة الساق اثناء الحمل

تعد جلطة الساق اثناء الحمل من اخطر المشاكل التي قد تواجهها المرأة اثناء فترة الحمل وخاصة بعد الولادة القيصرية وذلك بسبب التغيرات التي تحدث لجسم الحامل في تلك الفترة من زيادة حجم الدم في الجسم لتغذية الجنين بالاضافة الي ضغط الرحم علي اوردة الحوض مما يتسبب في ركود الدم في الاطرف.

شاركها مع اصدقائك