اعراض جلطة الرئة

كثير ما نسمع عن جلطة المخ و جلطة القلب ولكن هل يمكن ان تحدث الجلطات في الرئة؟ الإجابة هي نعم يمكن ان تصاب الرئة بجلة وتتسبب في الكثير من المخاطر, وفي هذه المقالة سوف نتناول كيفية حدوث جلطة الرئة وما هي اعراضها, ولكن قبل ذلك دعونا نتعرف علي الطريقة التي تسلكها الجلطة حتي تصل الي الي الرئة ولكن قبل ذلك علينا ان نشرح لكم طبيعة الدورة الدموية بجسم الانسان.

يوجد في جسم الانسان دورتان دمويتان الاولي هي الدورة الدموية الرئيسية ووظيفتها نقل الدم الحامل للاكسجين من جهة القلب اليسري الي الشرايين وبعد ذلك الي انسجة الجسم والخلايا حيث تقوم الخلايا بالاستفادة من الاكسجين وتطرح ثاني اكسيد الكربون وبعد ذلك يسير الدم عبر الاوردة الي الجهة اليمني من القلب.

اما الدورة الدموية الثانية فهي الدورة الدموية الرئوية وفيها ينتقل الدم الغير مؤكسد من اجهة القلب اليمني الي الرئة لكل يتشبع الدم بالاكسجين ويطرح ثاني أكسيد الكربون وبعد ذلك يعود مرة اخري الي الجهة اليسري للقلب ليبدا دورتة في دورة الدم الرئيسية.

وفي اغلب الحالات تبدأ الجلطة في اوردة الساقين والفخذين وهي ما يطلق عليها التجلط الوريدي العميق, ولكن نسبة من هذه الجلطة قد تنفصل بشكل جزئي و تسير مع اتجاة تيار الدم حتي تصل الي الجهة اليمني من القلب وتضخ مع الدم من البطين الاين حتي تصل الي الدورة الدموية الرئوية وتتسبب في انسداد الشرايين الرئوية.

وقد يكون الانسداد جزئي او كلي مما يؤدي الي الكثير من المشاكل والمخاطر الصحية فتكون الرئة غير قادرة علي القيام بوظيفها بشكل طبيعي وتكون غير قادرة علي اكسدة الدم وذلك يتسبب في نقص نسبة الاكسجين في الدم وبالتالي يحدث انسداد كبير ونقص حجم الدم المرتد الي جهة القلب اليسري وذلك الامر يؤدي الي هبوط حاد في ضغط الدم و صدمة قلبية.

أسباب جلطة الرئة

هناك عدة عوامل قد تتسبب في حدوث جلطة الرئة منها الحالات المرضية التي تتسبب في جلطة الساق والتي يمكن ان تنفصل وتسير مع الدم حتي تسبب جلطة الرئة, وذلك يحدث في الأساس نتيجة بعض الامراض التي تزيد من تجلط الدم مثل امراض المناعة و نقص المواد التي تمنع تجلط الدم وتعتبر هذه الحالات قليلة جدا او نادرة الحدوث.

اما الحالات الأكثر شيوعا فهي تحدث نتيجة امراض تزيد من تجلط الدم مثل اجراء عمليات جراحية خاصة تغيير الأطراف السفلي او تجبير عظمة الفخذ و كذلك استبدال مفصل الورك و أيضا عمليات الحوض. كما تزيد هذه الحالات عند الحوامل وخاصة بعد الولادة بالإضافة الي مرضي القلب و المصابين بالسمنة و الجلطات الدماغية التي تحدث عند قلة الحركة لفترة طويلة, لذلك علي الأشخاص المسافرين لمسافات طويلة ان يقوموا بتحريك الاطفراف من حين الي اخر.

اعراض جلطة الرئة

تختلف شدة الاعراض علي حسب حجم الجلطة وكذلك علي الحالة الصحية للقلب و الرئة عند الشخص المصاب ومن ابرز هذه الاعراض ضيق التنفس ويكون مصحوب بالام في الصدر و سعال و خفقات في القلب مع الدوار و الشعور بدوخة و في بعض الحالات قد يكون السعال مصحوب بنزول دم.

اما في الحالات الشديدة وعندما ينقص مستوي الاكسجين بشكل كبير يتعرض المريض الي صدمة قلبية قد تسبب الموت الفجائي. والجدير بالذكر ان اعراض جلطة الرئة قد تتشابه مع الكثير من امراض الجهاز التنفسي وذلك قد لا يتم تشخيص المرض بشكل سليم مما يسبب الكثير من المضاعفات.

ويجب عند ظهور أي من الاعراض السابقة وعند الشك في حدوث الجلطة يجب عمل اختبارات فورية واشعة لتشخيص الحالة والتاكد من وجود جلطة من عدمها, لذلك يجب عمل اشعة للصدر وتحليل لغازات الدم وكذلك تخطيط القلب, فهذة التحاليل تساعد الطبيب بصورة كبيرة في تخشيص الحالة. وعند الاحتياج الي تحاليل اكثر دقة يتم عمل اشعاع رقمي طبقي او اشعاع نووي رئوي.

شاركها مع اصدقائك