اعراض جرثومة المعدة النفسية

ليس هناك ما يسمى بجرثومة المعده النفسيه ولكن ظهر هذا المصطلح بسبب اعتقاد البعض ان هناك ارتباط بين الحاله النفسيه وآلام البطن وهذا بالفعل من الممكن ان يحدث لان تعرض الشخص للكثير من الضغوط النفسيه يجعله عرضة للاصابه بامراض المعده والقولون العصبي.

وكان فى الاعتقاد ايضاً ان تناول الاطعمه الحاره هو سبب الاصابه بجرثومة المعده. ولكن ثبت علميا ان هناك نوع من البكتريا الحلزونيه تصيب المعده وتتسبب فى الاصابه بالتقرحات والالتهابات بجدار المعده , حيث ان المعدة تعتبر مكان مناسب لنمو هذا النوع من البكتريا وتكاثرها.

ومن العوامل التى تؤدى الى الاصابه بجرثومة المعده الافراط فى تناول المشروبات الكحوليه أو تناول مشروبات ملوثه , كما ان هناك انواع من الادويه عند الافراط فى تناولها تتسبب فى الاصابه بجرثومة المعده منها الاسبرين والبروفين , ومن الممكن ان يصاب الشخص عن طريق انتقال العدوى اليه عبر التنفس أو التعرض لعطس شخص مصاب , وتزداد نسبة الاصابه بذلك المرض فى المناطق التى بها مشاكل فى الصرف الصحى.

اما عن اعراض جرثومة المعدة النفسية يشعر المريض بالحرقه المزمنه بالمعده ويزداد هذا الشعور مع تناول المواد الغذائيه التى تحتوى على المواد الحامضيه مما يسبب حرقة الصدر ايضا وكثرة السعال , كما يصاب المريض بالخلل فى وظائف المعده بحيث تحدث تغيرات بالبراز ليصبح لونه اسود ويصاب المريض ايضاً بالامساك. كما ان من اعراض جرثومة المعدة النفسية الاصابه بفقدان الوزن الشديد الناتج عن عدم القدره على تناول الطعام , ويعانى المريض من الاصابه بالقئ المستمر وخصوصاً فى فترة الصباح قبل تناول الطعام وذلك يرجع الى زيادة نشاط الجراثيم فى هذا التوقيت.

وهناك اعراض اخرى للاصابه بجرثومة المعده منها الاصابه بقرحة الاثنى عشر وانتفاخ البطن , وفى حالة الاهمال فى العلاج قد يصل الامر الى الاصابه بالاورام فى المعده والاثنى عشر. ولذلك ينصح بالاسراع فى العلاج قبل تفاقم الامر ومن الممكن ان يكون العلاج بتناول احد الادويه التى تساعد على تخليص المعده من البكتريا على شرط ان يكون ذلك تحت اشراف الطبيب بعد اجراء الفحوصات للتأكد من الاصابه بهذا النوع من البكتريا مع الابتعاد عن المواد الحامضية اثناء تلقي العلاج وينصح بالابتعاد عن شرب الكافيين زي الشاي والقهوة لانها تزيد من اعراض الحموضة.

شاركها مع اصدقائك