اعراض ثقب كيس الجنين

تواجه معظم السيدات اثناء فترة الحمل العديد من المشاكل الصحية والتي قد تؤثر علي صحة الجنين, ونظرا لخوف الام الطبيعي علي طفلها المستقبلي لذلك تكثر الاسالة التي تدور حول صحة الجنين وعن المخاطر التي قد يتعرض لها اثناء فترة الحمل. فهناك عدة علامات قد تظهر علي الحامل وتكون مؤشر لوجود خلل ما في عملية الحمل او عند الجنين نفسة.

فقد تلاحظ بعض السيدات اثناء فترة الحمل بتدفق سوائل كثيرة من المهبل فذلك يعد من احد العلامات الخطيرة والتي قد تشير الي وجود ثقب في كيس الجنين والذي يحتوي علي السائل الامينيوسي. وترجع خطورة الامر الا ان هذا الثقب قد يكون مدخل لكثير من الميكروبات التي قد تصيب الجنين بسوء, كما قد يحدث مضاعفات تصل الي حد تسمم الحمل و الوفاة لا قدر الله. لذلك قد تلاحظ السيدة الحامل المصابة بثقب كيس الجنين بحدوث انقباضات قوية في عضلات الرحم مما قد يضطرها الي الولادة المبكرة او فقدان الجنين اذا لم يكتمل.

أسباب ثقب كيس الجنين

لا يوجد سبب واضح يؤكد انه العامل الرئيسي في حدوث ثقب الجنين, فقد تحدث تلك الحالة لعدة أسباب وعوامل منها زيادة الضغط داخل كيس الجنين في حالة اذا كنتي حامل في تؤام او اكثر, كما ان زيادة السائل الامينيوسي بداخل الكيس او حدوث بعض الالتهابات في عنق الرحم او الرحم نفسة قد يكون هو الفاعل الرئيسي في حدوث ثقب كيس الجنين فذلك سيؤدي بطبيعة الحال الي ضعف الكيس و حدوث الثقب.

وفي حالة اذا تم ظهور أي علامات تلوث او ارتفاع في درجة حرارة الام يجب التخلص من الجنين وانهاء الحمل مهما كان عمر الجنين, وهناك اراء طبيه اخري حيث يري بعض الأطباء ان بمجرد ثقب كيس الجنين يجب انهاء الحمل ومنهم من يعتمد قرارة علي عمر الجنين اذا كان الثقب حدث مبكرا قبل الأسبوع 28 اما بعد ذلك فهناك راي يميل الي الإبقاء علي الجنين مع المتابعة مع الام و إعطاء المضادات الحيوية و إعطاء جرعة الكورتيزون لكي تكتمل نمو الرئة عند الجنين, وهناك اراء اخري تعترض علي جرعة الكورتيزون لما تسببة من تقليل المناعة وتحفيز التلوث خصوصا اذا كانت الحامل مصابة بمرض السكر.

اعراض ثقب كيس الجنين

يمكن معرفة اذا كنتي قد اصيبتي بثقب في الجنين ام لا من خلال ملاحظة أي تغيرات في افرازات المهبل اثناء الحمل, فعند ثقب الجنين يكون هناك افرازات سائلة بكمية كبيرة وهي تشير الي نزول السائل الامينيوسي الذي يحيط بالجنين. ولا بد من التأكد من ان هذا السائل هو السائل الامينيوسي وليس افرازات مهبلية عادية, ويمكن معرفة ذلك من خلال عمل فحوصات باستخدام الموجات الصوتية, وفي حالة التأكد من ان هذا السائل ناتج عن ثقب الجنين يجب عمل تحاليل فورية للتاكد من اذا كانت توجد التهابات نتيجة لهذا الثقب ام لا, وعند وجود الي التهابات في ثقب الجنين يجب انهاء الحمل فورا لإنقاذ الام.

شاركها مع اصدقائك