اعراض ثقب طبلة الاذن

قد يتعرض أي شخص الي الإصابة بتمزق طبلة الاذن وهو عبارة عن حدوث ثقب في غشاء طبلة الاذن فهو غشاء من نسيج رقيق يفصل بين القناة السمعية الخارجية و الاذن الوسطي, وقد يؤدي ثقب طبلة الاذن الي فقدان السمع.

وقد يحدث ثقب الاذن نتيجة دخول اي اداه صلبة الي الاذن مثل خلة الاسنان. وترجع أهمية طبلة الاذن في انها تقوم بنقل الصوت من القناة السمعية الخارجية الي الاذن الوسطي وهي تعتبر واقية من دخول السوائل الي الاذن الداخلية كما تمنع دخول الجراثيم والميكروبات الي داخل الاذن لانها قد تعمل علي التهاب الاذن.

اما عن أسباب ثقب طبلة الاذن فهي تكون نتيجة التعرض لسماع أصوات مرتفعة جدا مثل أصوات الانفجارات او الطيارات الخارقة للصوت, او نتيجة اختلاف قيم الضغط الجوي بشكل مفاجيء مما يؤدي الي اضطراب التوازن داخل الاذن وذلك يحدث عند ركوب الطائرة او عند الغطس لمسافات عميقة تحت الماء مما يؤدي الي تجميع السوائل في الاذن وزيادة ضغطها علي طلبة الاذن مما تؤدي الي ثقبها. كما قد يرجع سبب ثقب طبلة الاذن الي ادخال اجسام غريب الي الاذن لتنظيفها مثل دبوس الطرحة او الفرط في تنظيف الاذن باعواد خشبية, كما قد يؤدي التعرض لضربة قوية علي الرأس الي ثقب الاذن.

اعراض ثقب طبلة الاذن

  • في حالة إصابة الشخص بثقب في الاذن فتبدأ الاعراض في الظهور مباشرة وبشكل تدرجي حيث تكون العلامات عبارة عن فقدان في قوة سمع الاذن المصابة مع خروج صديد من الاذن.
  • كما يعاني المصاب بثقب الاذن من سماع ضجيج وطنين في الاذن مع الشعور بدوخة والام مستمرة في الاذن وقد يشعر بالغثيان والرغبة في القيء.
  • كما قد يفاجيء المصاب بنوبة من الألم الحاد في الاذن وغالبا ما تختفي بسرعة وقد يصاحب ذلك نزول بعد السوائل القيحية او الدموية من الاذن.
  • وعند الشعور باي من الاعراض السابقة يجب الذهاب فورا الي طبيب انف واذن وحنجرة للكشف المبكر وتحديد الوسائل المناسبة لعلاج الحالة لان التاخير في التشخيص قد يؤدي الي عواقب وخيمة مثل فقدان السمع بشكل نهائي.
شاركها مع اصدقائك