اعراض تليف الكبد

يعتبر الكبد من الاعضاء الحيوية الهامة في جسم الانسان لما له من وظائف اساسية وضرورية فهو يعمل علي تنقية الدم من السموم وطردها من الجسم كما يعمل علي تخثر الدم ومنع سيلان الدم عند التعرض للجروح مما يوقف النزيف عند حدوثة. وعندما يحدث تليف لنسيج الكبد يؤدي ذلك الي منع الكبد في القيام بوظيفتة بشكل طبيعي.

ما هو مرض تليف الكبد ؟ التليف الكبدي هو مرض يصيب خلايا الكبد السليمة ويحولها الي انسجه مليئة بالندبات اي انسجة تالفة مما يجعل الكبد غير قادر علي القيام بوظائفة بشكل طبيعي.

اما عن اسباب تليف الكبد فهناك عدة عوامل تؤثر بشكل كبير علي تليف الكبد منها تناول المشروبات الكحولية فهي من اهم اسباب تليف الكبد, كما ان هناك بعض الامراض التي تكون عامل أساسي في رفع نسبة الإصابة بمرض تليف الكبد مثل الاصابة بالتهاب الكبد الوبائي فهو يتسبب في تشمع الكبد وتليفة أيضا الاصابة بالبلهارسيا و الاصابة بالألتهاب الكبدي المتشحم فهو يسبب التليف خصوصا لمرضي السمنة.

مراحل تليف الكبد

تقسم مراحل تليف الكبد الي ثلاث مراحل المرحلة الاولي تسمي A وفي تلك المرحلة يستطيع المريض بتليف الكبد ان يعمل بشكل طبيعي وتكون حالة الكبد مستقرة ونسبة الصفراء في الجسم حول معدلاتها الطبيعية كما لا يشتكي المريض بتليف الكبد في المرحلة الاولي من غيبوبة الكبد او استسقاء ويمكن للمريض ان يعمل اكثر من 8سعات بشكل طبيعي.

المرحلة الثانية تسمي المرحلة B وتتميز هذة المرحلة بوجود استسقاء وانتفاخ في البطن وتورم في القدمين كما يعاني المريض في تلك المرحلة من عدم القدرة علي التركيز والتشتت وفقدان الوعي في بعض الاوقات .ويمكن العلاج في تلك المرحلة

المرحلة الاخيرة وتسمي C وفيها يصل كبد المريض المصاب الي الفشل التام كما تشتد حالة الغيبوبة الكبدية وتكون متكررة .ويحدث ايضا في تلك المرحلة نزف شديد بسبب دوالي المريء ويكون المريض غير قادر علي العمل.

اعراض التليف الكبدي

لا تظهر اعراض التليف الكبدي في المراحل الاولي من الاصابة به ولكن مع الوقت تبدأ الاعراض في الظهور وهي تتمثل في الاعراض التالية :

  • الشعور بالتعب والارهاق مع ارتفاع في حرارة الجسم و فقدان الشهية وملاحظة تغير لون البول.
  • كما يلاحظ علي مريض الكبد تحول لون الجلد والعين الي اللون الاصفر وهي من ابرز اعراض التليف الكبدي.
  • أيضا من علامات وجود تليف في الكبد وجود تجمع للسوائل في الرجلين او في منطقة البطن وهو ما يسمي بالاستسقاء.
  • كما يعاني مريض تليف الكبد من فقدان الوزن بشكل ملحوظ و زيادة في حجم غدة الثدي عند الرجال فهي من احد اعراض التليف الكبدي.
  • ايضا من ابرز العلمات التي تدل علي تليف الكبد نقص في الهرمونات الجنسية والعجز الجنسي والعقم و ضمور الخصيتين مع تغير في لون الاظافر وشكلها ومعاناه المريض من النسيان وصعوبة في التركيز.

اعراض ارتفاع انزيمات الكبد

يفرز الكبد نوعان من الانزيمات الهامة منها انزيم الألانين ALT وانزيم الاسباراتات AST وعندما يكون هناك خلل في وظائف الكبد او وجود تليف في انسجتة فهذا يؤدي الي ارتفاع نسبة الانزيمات السابقة وهناك عدة عوامل وامراض تسهم في ارتفاع انزيمات الكبد وهي كالتالي :

اسباب ارتفاع انزيمات الكبد

السبب الشائع في ارتفاع انزيمات الكبد هو دهون الكبد والتهاب الكبد وايضا بعض الامراض المزمنة والسمنة المفرطة تؤثر في ارتفاع انزيمات الكبد.

كذلك تناول بعض ادوية الستاتين قد تتسبب في تليف الكبد بالإضافة الي الادوية المخفضة لنسبة الكوليسترول تعمل علي ارتفاع انزيمات الكبد أيضا, كما ان اصابة الشخص بالتهابات في المرارة او البنكرياس تزيد من انزيمات الكبد.

اما عن اعراض ارتفاع انزيمات الكبد فعند ارتفاع نسبة افراز انزيمات الكبد يصاب الشخص بمرض الصفراء ويتحول لون الجلد الي الاصفر ويبيض لون العين مع تغير لون البول الي لون داكن. كما يؤدي ارتفاع انزيمات الكبد الي تراكم السوائل في البطن او ما يعرف بالاستسقاء. أيضا من اعراض ارتفاع انزيمات الكبد انخفاض درجة حرارة الجسم وفقدان الوزن و الشعور بالتعب مع غثيان وقيء يصاحبه الشعور بألم في الجزء الايمن العلوي من البطن.

سرطان الكبد

يوجد هناك نوعان من سرطان الكبد النوع الاول سرطان الكبد الاولي وهو عبارة عن سرطان يبدأ في الكبد, اما النوع الثاني فهو سرطان الكبد الثانوي وهو عبارة عن سرطان يصيب احد اجزاء جسم الانسان ثم ينتقل الي الكبد. ولا زال حتي الان السبب الفعلي للاصابة بسرطان الكبد الاولي غير معروف ولكن هناك بعض العوامل والاسباب التي تؤدي الي زيادة فرصة الاصابة به وهي عدوي الكبد الالتهابي B,C و تناول الحكول بشكل مفرط من اهم اسباب سرطان الكبد. كما ان حدوث مضاعفات في حالة تليف الكبد وعدم العلاج المبكر تؤدي في النهاية الي الاصابة بسرطان الكبد.

اعراض سرطان الكبد

في حالة سرطان الكبد الاولي غالبا لا تظهر اي اعراض ولكن عندما يصل سرطان الكبد الي مرحلة متقدمة تبدأ ظهور الاعراض وتتمثل في الشعور بالتعب والارهاق الشديد مع اصفرار لون الجلد والعين او ما يعرف باليرقان فهو من احد علامات و اعراض سرطان الكبد. كما يلاحظ علي مريض سرطان الكبد الخمول والكسل و انتفاخ البطن (الاستسقاء), ويعاني دائما المصاب من الشعور بالم في الجزء العلوي الايمن من البطن فقدان الشهية وانخفاض ملحوظ في الوزن.

شاركها مع اصدقائك