اعراض تكيس المبايض

ما هو تكيس المبايض

مشكلة تكيس المبايض من احد المواضيع التي تؤرق العديد من النساء ويجعل العديد من الاسئلة تدور في راسهم وسوف نستعرض فيما يلي بعض اهم هذة الاسالة والاجابة عليها.

تكيس المبايض هو عبارة عن تضخم في المبيض بسبب وجود حويصلات صغيرة بداخل المبيض مما تؤدي الي ضعف التبيوض واضطربات في الدورة الشهرية.

هل تكيس المبايض يمنع الحمل

العديد من النساء حول العالم تصاب بمرض تكيس المبايض في فترات الخصوية. ويؤثر تكيس المبايض علي قدرة المرأه علي الحمل وقد يسبب العقم في حالة عدم العلاج المبكر لان التكيس يمنع اختراق الحيوان المنوي للبويضة ومن ثم يفشل في تخصيبها وبالتالي لا يحدث الحمل.

اسباب تكيس المبايض

لا زالت اسباب تكيس المبايض غير معروفة بشكل واضح حتي الان وقد يكون هناك علاقة وراثية في الاصابة بمرض تكيس المبايض ولكن هناك بعض الاسباب والعوامل الاخري التي يمكن ان تكون سبب في ظهور تكيس المبايض مثل

حدوث اختلال في الهرمونات لدي المرأه مثل زيادة هرمون LH الذي يؤدي الي انخفاض هرمون الاستروجين الذي يجعل اكياس المبيض غير منتظمة.

او قد يكون بسبب مشكلة في الغدة الكظرية التي تنتج كميات كبيرة من الهرمونات الذكورية مما تؤدي الي تكيس المبايض. او قد يرجع السبب الي قلة افراز هرمون دوبامين في المراكز العليا للمخ مما يؤثر علي الغدة النخامية وبالتالي يحدث التكيس.

اعراض تكيس المبايض

تعاني السيدات المصابة بتكيس المبايض من وجود اضطرابات في الدورة الشهرية مثل تاخرها او انقطاع الدورة الشهرية لفترة طويلة. بالاضافة الي الشكوي من ارتفاع في ضغط الدم و الشعور بالكآبة والإحباط و زيادة افراز هرمون الذكورة و ضعف عملية التبويض وتأخر الحمل.

ايضا من علامات واعراض تكيس المبايض زيادة نمو شعر الجسم بشكل واضح و زيادة المادة الدهنية علي بشرة المرأة المصابة بتكيس المبايض وكثرة الزيوت علي بشرتها مما يؤدي الي انتشار حب الشباب بكثرة في الوجة وفي جميع الجسم وهذة تشكل مشكلة كبيرة لدي السيدات المصابة بتكيس المبايض.

كما تعاني المصابة بتكيس المبايض من تساقط شعر الرأس بشكل ملحوظ مع ظهور شعر زائد في منطقة حول الثديين وحول الفخذين بالاضافة الي وجود الم شديد في المعدة والشعور بالغثيان والدوخة وايضا وجود اضطربات في وظائف الغدة الكظرية وزيادة افراز هرمون الحليب مما يؤدي الي انتفاخ الثدي وسيلان الحليب منه.

ايضا من اعراض تكيس المبايض اكتساب الوزن الزائد والسمنة وتراكم الدهون في المنطقة السفلية من الخصر مع وجود تراكمات واكياس في منطقة المبيض.

شاركها مع اصدقائك