اعراض تضخم الطحال عند الاطفال

صحة اطفالنا من الامور التى لا نستطيع ان نغفل عنها , حيث يجب فى مرحلة الطفوله ان تكون الام كثيرة المتابعه لكل ما يجرى لطفلها من تغيرات للاطمئنان على صحته ولاكتشاف أى مرض أو عدوى فى مراحله الاولى ومن ثم التخلص منها , ومن بين الامراض التى من الممكن ان تصيب الاطفال تضخم الطحال.

و يقع الطحال فى منطقة الحجاب الحاجز فى منطقة اعلى البطن جهة اليسار وهو احد ادوات واعضاء الجهاز اللمفاوي, وله فوائد عديده لجسم الانسان حيث انه يقوم بانتاج كرات الدم الحمراء بالاشتراك مع الكبد , كما ان الطحال يعمل على تخزين الدم وضخه فى وقت حاجة الجسم للدم.

ليس هذا فقط بل ان من وظائف الطحال ايضاً تطهير وتخليص الدم من الشوائب والميكروبات التى تعتبر احدى الاسباب الرئيسيه لاصابة الاطفال بالامراض , كما ان الطحال يقوم بتخليص الجسم من كرات الدم التالفه ويقوم انتاج العصاره الصفراء.

ولكن قد يصاب الطحال بالتضخم عند الاطفال نتيجه للعديد من الاسباب منها الاصابه بالانيميا أو الاصاب بمرض الملاريا والزهرى , كما ان السرطان يتسبب فى تضخم الطحال فى بعض الحالات.

وهناك امراض اخرى تتسبب فى تلف وتضخم الطحال منها مرض الجوشير والامراض المتعلقه بتخزين الجلوكوز , كما ان فى بعض الحالات يكون سبب اصابة الطحال هو ممارسة احدى الرياضات العنيفه وتلقى ضربه قويه في منطقة الطحال حيث ان الطحال يمتاز بنسيج اسفنجي سريع التمزق نظرا لهشاشتة, وفى حالات اخرى يكون هناك اصابه بخراج بالطحال نتيجه للاصابه بعدوى بكتريا معينه.

ولازال هناك مسببات اخرى يجب العلم بها حتى يتم العلاج بطريقه فعاله ومن بين هذه المسببات الاصابه بالالتهابات الطفيليه أو اصابة الطفل بعدوى فيروس معين حيث تكون مناعة الاطفال فى سن مبكر ضعيفه وغير قادره على مقاومة الفيروسات والجراثيم التى تهاجم الجسم.

ومن ابرز اعراض تضخم الطحال عند الاطفال الشعور بالوجع فى منطقة اعلى البطن جهة اليسار , وتجد الطفل المصاب غير قادر على القيام بالنشاطات المختلفه التى يقوم بها الاطفال فى نفس عمره وهذا يرجع الى الاصابه بالتعب الشديد.

ايضاً من اعراض تضخم الطحال عند الاطفال فقدان الشهيه والاصابه بالالتهابات بكثره وملاحظة الاصابه بالنزيف بسهوله , وقد يتسبب فقدان الشهيه عند الطفل المصاب الى الاصابه بنقصان الوزن لدرجه الانيميا.

وقبل البدء في علاج تضخم الطحال عند الاطفال, يجب اولا معرفة السبب الذي ادي الي تضخمة ومن ثم يمكن تحديد العلاج الانسب, فالعلاج قد يكون عن طريق الجراحة باستئصال الاجزاء المتضررة ولكن هذه الطريقة تسببت في انتشار خلايا جوشير بالكبد لذلك توقف العلاج بها.

لذلك يمكنك الاستعانة بالطرق الطبيعية في علاج تضخم الطحال, وهي بالاعتماد علي الاعشاب الطبية, ومن امثلة طرق العلاج بها ما يلي:

يمكنك الاستعانة بورق الهندباء البرية المجففة في علاج تضخم الطحال, عن طريق اضافة 20 جرام من اوراق الهندباء المجففة الي مقدار كوبين من الماء, ثم نتركهم في الماء لمدة ساعة علي الاقل وبعد ذلك نضعهم علي النار الهادئة حتي تغلي.

بعد ذلك نترك الخليط لمدة خمس دقائق حتي يبرد قليلا, ويشرب من الخليط علي ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات الرئيسية.

العرقسوس ايضا من الاعشاب المفيدة في علاج تضخم الطحال عند الاطفال, فهو مفيد في حالة الطحال المحتقن, وطريقة استخدامة هي ان نقوم باضافة معلقة من العرقسوس الي كوب من الماء الفاتر ونتركه ينقع وبعد ذلك يشرب منه مقدار كوب مرة صباحا واخري في المساء.

شاركها مع اصدقائك