اعراض تصلب الشرايين التاجية

0

ترجع اهمية الشرايين في الجسم الي انها هي المسئولة عن نقل الدم المحمل بالغذاء والاوكسجين من عضلة القلب الي باقي اعضاء الجسم لكي تقوم بوظيفتها علي اكمل وجه, ولكن تخيل معي ما اذا حدث انسداد في تلك الشرايين !! نعم ستكون العواقب وخيمة خاصة اذا كان في شريان اساسي كالشريان التاجي.

ودائما ما يرتبط حدوث تصلب الشرايين مع الاشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد وارتفاع الكوليسترول والذي يحدث نتيجة سوء العادات الغذائية وتناول الوجبات الدسمة فكل ذلك يزيد من خطر الاصابة بتصلب الشرايين.

كما ان قلة الحركة وممارسة الرياضة تجعل عضلة القلب ضعيفة وتجعل الدهون تترسب بجدران الشرايين, كما ان الاشخاص الذين يعانوا من امراض الضغط المرتفع يكونوا عرضه لتصلب الشرايين اكثر من غيرهم لا سيما اذا كانوا من المدخنين.

وقد تحدث الاصابه بتصلب الشرايين كاحد مضاعفات الاصابة بمرض السكر أو التعرض لاحد الضغوطات والانفعالات العصبيه أو النفسيه , وفى حالات اخرى يكون هناك عوامل وراثيه هى التى تؤدى الى الاصابه.

ومن اشهر اعراض تصلب الشرايين التاجية الشعور بالآلم فى منطقة الصدر أو الشعور بالضغط فى تلك المنطقه وهذا قد يصل الى حد الاصابه بالذبحه الصدريه , وهذا يتضح عند القيام بمجهود فيعانى المريض من صعوبة التنفس والآلم الشديد فى الصدر , وفى بعض الاحيان يكون ذلك الآلم مصحوباً بآلم فى الظهر أو الذراع أو البطن.

ويعانى مريض تصلب الشرايين التاجية من صعوبة التنفس وهذا بسبب قصور ضخ الدم الى القلب والرئه وخصوصاً عند القيام بمجهود , ايضاً من ضمن اعراض ضيق الشرايين التاجية الاصابه بالنوبات القلبيه وهى التى تتمثل فى الشعور بالضغط على الصدر والآلم الشديد , وقد يكون ذلك مصحوباً بالتعرق والشعور بالغثيان.

ويمكن اكتشاف وتشخيص تصلب الشرايين عن طريق قياس ضغط الدم، فالمصاب بتصلب الشرايين التاجيه يكون لدية اختلاف في قياس الضغط بين الساعد للطرف العلوي واسفل الساق. كما يمكن التشخيص عن طريق عمل رسم القلب او بالموجات فوق الصوتية وكذلك بالاشعه المقطعية.

والجدير بالذكر ان اكثر اعضاء الجسم تأثرا بتصلب الشرايين التاجية هي اطراف الساقين واليدين والقلب والدماغ والامعاء، فغالبا ما ينتج عن تصلب الشرايين اما الاصابة بامراض القلب او حدوث سكته دماغية او الغرغرينا في الاطراف اما اذا تاثرت الامعاء به فقد يسبب موت اجزاء منها.

واثبتت الابحاث الطبية ان تناول الشيبسي ومنتجاته تسبب مشاكل صحية خطيرة وتؤدي في النهاية الي تصلب الشرايين، فبجانب احتوائها علي النشا فهي تحتوي علي زيوت غنية بالدهون المشبعة والتي تترسب بداخل الشرايين لا سيما انها تحتوي علي مواد حافظة تضر بالصحة العامة.

وللوقاية من الاصابة بتصلب الشرايين التاجيه يجب تجنب كافة مسبباتها، لذلك ينصح بالابتعاد عن الاكلات الدسمة عاليه الكوليسترول والاقلال من الحلويات وتناول البيض والزبدة، كما يجب الامتناع عن التدخين والانتظام علي ممارسة الرياضة.

كما يجب الاكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة خاصة التفاح فهناك دراسه اثبتت ان تناول تفاحة واحده باليوم لمدة شهر يستطيع ان يخفض 40% من مواد ضارة بالجسم تسبب تصلب الشرايين، كما ان التفاح يقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم، واذا كنت تعاني من امراض ضغط الدم المرتفع او كنت مصاب بمرض السكر فعليك بالبدء الفوري في العلاج منهم.

Share.