اعراض تسمم الدم

تسمم الدم او تعفن الدم هي عبارة عن حالة من العدوي نتيجة وجود بكتيريا في مجري الدم, ورغما من ان عند سماع تسمم الدم فقد يعتقد البعض ان الموضوع نتيجة التعرض لعضة ثعبان او عقرب او تناول سم ولكن في الواقع ان مصطلح تسمم الدم هو مصطلح غير طبي وليس له علاقة فعلية بالسم ولكنه يستخدم كمصطلح لوصف حالة الانتان الدموي.

وتعد حالة تسمم الدم حالة خطيرة قد تتطور سريعا وتسبب الوفاة اذا لم تعالج بشكل سريع, فعند انتقال البكتيريا والجراثيم المسببة للعدوي من الدم الي باقي الأعضاء قد تسبب ظهور خراج في احد أعضاء الجسم و تسبب التهاب الشغاف و التهاب العظم والنقي.

أسباب تسمم الدم

ترجع أسباب تسمم الدم كما ذكرنا من قبل الي دخول البكتيريا المسببة للعدوي الي مجري الدم وعادة ما يرتبط تطور تسمم الدم بظهور عدوي اخري مث التهاب السحايا الذي يصيب الجهاز العصبي المركزي او التهاب العظم الونقي و التهاب الشغاف.

اعراض تسمم الدم

عادة ما تتطور اعراض تسمم الدم سريعا وتتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم والاصابة بالحمي حيث تكون درجة الحرارة اعلي من 38 درجة مئوية يصاحبها الشعور بقشعريرة برد بالإضافة الي ملاحظة زيادة ضربات القلب مع سرعة التنفس. ومع تطور الحالة وشدتها يشعر المريض بالدوخة والدوار عند الوقوف مع الشعور بغثيان وقيء.

ويزداد الامر خطورة عند الأشخاص الذين يتناولون بعض الادوية التي تضعف الجهاز المناعي والتي تستخدم في حالة زراعة الأعضاء لكي يتقبل الجسم العضو الجديد. أيضا مع تقدم الحالة قد يشعر المريض بالارتباك وظهور بقع حمراء علي الجلد وملاحظة انقطاع البول او قلتة. وفي حالة عدم العلاج الفوري قد يصاب المريض بضائقة تنفسية وصدمة انتانية وقد يؤدي الامر في نهايته الي الوفاة.

شاركها مع اصدقائك