اعراض بطانة الرحم المهاجرة

يعتبر مرض بطانة الرحم المهاجرة من الامراض الشائعة التي تصيب السيدات خاصة في مصر, والمؤسف ان كثير من السيدات تستهين بهذا المرض, وتظهر اعراضه في مرحلة الخصوبة لدي السيدات أي الأقل من 30 عاما, وهو يسبب الام شديدة و الشعور بالارهاق والتعب من اقل مجهود, لذلك يختلط الامر علي الكثير من السيدات انهم يعانوا فقط من الام الدورة الشهرية.

وقبل ان نعرف ما هي اعراض بطانة الرحم المهاجرة علينا ان نفهم الأول ما هي تلك البطانة وكيف لها ان تهاجر! فمن المعروف ان الرحم يوجد بداخلة تجويف عبارة عن طبقة من الانسجة يطلق عليها بطانة الرحم وهذة الانسجة تنمو فقط داخل الرحم ولكن في بعض الحالات قد تنمو هذه الانسجة الي خارج الرحم و في الأجهزة التناسلية الأخرى مثل المبيضين و قناة فالوب, وقد يمتد نمو هذه الانسجة الي الأمعاء و المثانة و المستقيم , فهذة الحالة التي يطلق عليها بطانة الرحم المهاجرة.

ومن المؤسف انه لا تزال أسباب بطانة الرحم المهاجرة غير معروفة, ولا توجد نظرية تفسر لنا كيفية حدوث ذلك. حتي انه لا يوجد وسيلة بسيطة لعلاج تلك الحالة التي تصيب السيدات بنسبة 15% في سن الانجاب والخصوبة. وعلي كل الأحوال هناك بعض الاعتقادات التي تقول ان من أسباب بطانة الرحم المهاجرة هي وجود خلل في الجهاز المناعي او لعدم توازن الهرمونات عند السيدات, كذلك يمكن للعامل الوراثي ان يكون له دخل في تلك الحالة.

هناك أيضا نظرية تشرح كيفية احتمال حدوث هجرة بطانة الرحم ونموها خارجة وهذة النظرية تقول ان السبب في تلك المشكلة هي الحيض الرجعي بمعني انه يحدث نوع من التدفق الخلفي لدم الدورة الشهرية والذي يحتوي علي بقايا من خلايا بطانة الرحم, فتتحرك هذه الخلايا نحو قناتي فالوب وتلتص بالمبايض او المثانة و الأمعاء, وبعد ذلك تنمو هذه الخلايا باستجابتها لهرمون الاستروجين و البروجيسترون, ومع الوقت تنمو هذه الخلايا ويزداد سمكها ومع اقتراب نزول دم الدورة الشهرية تبدا هذه الخلايا السميكة في النزيف والذي يؤدي بطبيعة الحال الي التهابات و ندوب في تجويف الحوض و البطن.

اعراض بطانة الرحم المهاجرة

كثيرا ما يلتبث علي السيدات هذا الامر ويعتقدون انه بسبب الام الدورة الشهرية الطبيعية ولكن هنا الامر مختلف, لذلك يجب ملاحظة الاعراض جيدا حتي يتم تشخيص المرض في مرحلة مبكرة لان تجاهل هذه المرض قد يؤدي الي مشاكل في الخصوبة و ضرر في الأعضاء الداخلية للجسم.

وتعتبر الالام الشديدة اثناء الدورة الشهرية من اكثر اعراض بطانة الرحم المهاجرة شيوعا. وغالبا لا تظهر أي اعراض عند السيدات في المراحل المبكرة ولكن قد تظهر فقط مؤشرات تحذيرية واعراض خفيفة تعتمد في شدتها علي المكان التي تتواجد فيه بطانة الرحم المهاجرة.

وعلي كل الأحوال تكون اعراض بطانة الرحم المهاجرة الشائعة عبارة عن الام مزمنة في منطقة الحوض وتكون الام الدورة الشهرية شديدة عما سبق, كما قد تعاني المصابة ببطانة الرحم المهاجرة من الام اثناء الجماع, وتلاحظ غزارة الدم اثناء فترة الحيض لدرجة انه قد ينزل بعض قطرات من الدم قبل الحيض.

كذلك قد تعاني المصابة من حالة من الإمساك او الاسهال مع اضطربات في الأمعاء, ويلاحظ الرغبه المتكررة في البول و الشعور بالم اثناء التبول خاصة في فترة الدورة الشهرية.

والطريقة المثلي لتشخيص بطانة الرحم المهاجرة هي عمل منظار للبطن, مع الاخذ بالسيرة المرضية للمصابة كما يمكن عمل اشعة علي المهبل باستخدام جهاز الالتراساوند والذي يمكننا من الكشف عن وجود الي تكيسات دموية علي المبيض. كما يمكن الاعتماد علي الرنين المغناطيسي في الكشف عن أكياس الدم الموجودة في الأمعاء او المثانة. ويمكن التشخيص بعمل تحليل للدم فاغلب السيدات المصابة ببطانة الرحم المهاجرة يكون لديها ارتفاع في بروتين CA125 خاصة في المراحل المتقدمة من المرض.

شاركها مع اصدقائك