اعراض برد المعدة

برد المعدة هو مصطلح شائع بين البعض عندما يصاب شخص بألام في المعدة و الاسهال مع ارتفاع درجة الحراة ولكن هذا المصطلح غير صحيح فبرد المعدة ليس بسبب الإصابة بالانفلونزا او فيرس البرد بل يحدث نتيجة الإصابة بفيروس يسمي الروتا وتكثر الإصابة به في الشتاء و فيروس الاتشو و الايكوية هو أيضا يسبب برد المعدة ولكن في فصل الربيع والصيف, وغالبا ما يزول هذه المرض بعد بضعة أيام دون أي تدخل فهو من الامراض التي يسهل التخلص منها.

اذا كيف اعرف اذا كنت مصاب ببرد المعدة وما هي اعراض برد المعدة؟

حسنا في بعض الحالات قد يلتبس علي البعض اعراض هذا المرض مع اعراض التسمم الغذائي ويمكن التفرقه بينهم بان اعراض برد المعدة تتمثل في الشعور بالغثيان و فقدان الشهية والاصابة بالاسهال والحمي قد يصاحبه القيء كما قد يعاني المريض ببرد المعدة من تشنجات في البطن. و الفرق الوحيد بين اعراض التسمم الغذائي وبرد المعدة هو ان التسمم يحدث مباشرة بعد تناول احد الأطعمة الفاسدة كما لا يصاحب التسمم الغذائي الإصابة بحمي.

في اغلب الأحيان يكون الأطفال هو الأكثر إصابة بهذا النوع من الامراض فهو منتشر بشكل كبير في الأطفال ما بين عمر الأربع اشهر حتي السنتين خاصة في أطفال الحضانات. وتنتشر الإصابة ببرد المعدة بين الأطفال خاصة في فصل الشتاء والربيع.

وعند الشك بإصابة طفلك ببرد المعدة قومي بتقديم الكثير من السوائل لطفلك مثل العصائر الشفافة و الزنجبيل, كما لا يجب ان تصري علي اطعام الطفل رغما عنه لان من اعراض برد المعدة فقدان الشهية ولكن عندما يبدأ في العلاج قومي باطعامة تدريجيا علي ان تشمل الوجبات المقدمة الموز و الأرز المسلوق والتفاح المهروس والجزر المسلوق.

كما يجب علي الام ان تحافظ علي الا ينتقل المرض لباقي افراد الاسرة فبرد المعدة من الامراض المعدية للغاية فجيب علي الام عدم مخالطة الطفل المصاب باخواتة وتقوم بتطيهر العابة وتغسل يده باستمرار.

شاركها مع اصدقائك