اعراض انيميا نقص الحديد

مرض الانيميا من ضمن الامراض الاكثر شيوعا ولكنه يختلف باختلاف انواعه ومسبباته وسوف نتحدث عن اعراض انيميا نقص الحديد الذى يصيب الشخص بسبب نقص كمية خلايا الدم الحمراء والتى لها دور هام فى وصول الاكسجين الى اجزاء الجسم وانسجته وتزويد الجسم بالطاقه.

وبالنسبه لانيميا الحديد فان السبب الرئيسى فى اصابة الجسم بها هو نقص نسبة الحديد بالجسم و بسببها لا تستطيع اجهزة الجسم القيام بدورها بسبب ايضا عدم قيام الجسم بانتاج الهيموجلوبين الذى يتواجد فى كرات الدم الحمراء ومن الاعراض التى تظهر على الشخص المصاب الشعور بالتعب دون القيام بمجهود زائد وظهور علامات الشحوب على الجلد واصفرار الوجه.

كما يشعر المريض بآلم فى الرأس مصحوبا بدوخه وخصوصا عند القيام والتعديل من وضعية الجسم , بالاضافة الي ظهور تشققات بالاظافر وتقصفها فى بعض الحالات , مع الشعور بصعوبه فى التنفس وآلم فى الصدر مع حدوث ضربات قلب سريعه , وبرودة الاطراف سواء كان اليدين او القدمين مع حدوث تنميل.

كذلك يعاني مصاب نقص الحديدة من الاصابة يضعف عام وفى هذه الحاله تزداد احتمالية الاصابه بامراض اخرى منها التهاب المفاصل والتهاب الرئه , فقدان الشهيه والشعور بآلم فى البطن , وللبدء فى علاج انيميا نقص الحديد يجب العرض على طبيب مختص لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمه للتأكد من الانيميا وتحديد السبب الرئيسى للاصابه ومن ثم تحديد الوسيله المناسبه للعلاج.

ومن احدى وسائل العلاج تناول المكملات الغذائيه التى تحتوى على نسبه كبيره من الحديد والفيتامينات لتعويض الجسم وبجانب ذلك يجب اتباع نظام غذائى صحى يحتوى على المواد الغذائيه التى تحتوى على الفيتامينات والحديد اللازم للجسم , كما ان تناول الفواكه المختلفه يساعد على الشفاء العاجل مثل التفاح والتمر والعنب والزبيب وايضا الخضراوات مثل السبانخ والملوخيه والجرجير كما ان هناك بعض الاعشاب تفيد فى العلاج منها الشعير.

شاركها مع اصدقائك