اعراض انقطاع الطمث في سن الياس

منذ ان يولد الانسان حتي يتوفاة الله مرة اخري يمر بمراحل عمرية مختلفة كلا منها لها صفاتها وتطوراتها الجسمانية والعقلية, فلا احد يظل طفلا طوال عمرة ولا احد يظل شباب باقي العمر.

ويعتبر سن الياس عند النساء مرحله عمريه حتميه تمر بها و يحدث لها بعض التغيرات قد تصاحبها بعض المتاعب , ولكنها تغيرات طبيعيه لا تعتبر مرضيه ومن الممكن السيطره عليها عن طريق الاهتمام بنوعية الطعام المتناول مع ممارسة الرياضه بانتظام.

ومن الشائع ان اعراض سن اليأس عند النساء تترافق مع انقطاع الطمث أو عدم انتظامه , وتفسير ذلك ان عند بلوغ سن اليأس الذى يتراوح ما بين عمر الـ45 والـ55 يحدث تراجع لنسب الهرمونات بالجسم منها هرمون البروحيسترون والاستروجين وهو ما يتسبب فى ظهور اعراض انقطاع الطمث في سن الياس والتى تبدأ بعدم انتظام الدورة الشهريه وقلة النزيف الناتج عن الطمث , وهذا يرجع الى قلة نشاط المايض ومن ثم تراجع عملية الاباضه.

لذلك اذا لاحظتي ان الدورة الشهرية اقصر من مدتها الطبيعية او اطول او انها تأخر قدومها بشكل ملحوظ فقد يكون ذلك علامة علي دخولك في سن اليأس.

وقد تحدث تغيرات اخرى للمرأه نتيجه لتراجع نسبة هرمون الاستروجين وهرمون البروجيسترون منها فقدان الرغبه الجنسيه , والاصابه بالهبات الساخنه وبالاخص فى المنطقه العلويه من الجسم التى تعتبر رد فعل للجسم نتيجه لانخفاض نسبة الاستروجين وقد يستمر هذا العرض من سنتين الي 15 عام وهو يختلف من امراة لاخري.

ايضا من اعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الياس الاصابه بجفاف المهبل وهذا يتسبب فى الشعور بالحكه والاحمرار الشديد , كما انه يتسبب فى الشعور بالآلم عند حدوث اتصال جنسى. وفي هذه الحالة يمكن استخدام المرطبات المهبلية.

وهناك اعراض اخرى تظهر اتباعاً لانقطاع الطمث منها الشعور بالارهاق والتعب الشديد والاصابه بالكسل والخمول وهى احدى اكثر الاعراض شيوعاً لانقطاع الطمث فى سن الياس.

كما ان المرأه فى تلك المرحله تصاب بالكثير من التقلبات المزاجيه والاضطرابات النفسيه نتيجه لقلة نسبة هرمون الاستروجين وهرمون البروجيسترون الامر الذى يصل فى بعض الحالات الى الاصابه بالاكتئاب. ويمكن التخلص من ذلك العرض عن طريقة ممارسة الرياضة والحرص علي تناول نظام غذائي صحي والمحافظة علي نسبة السكر في الدم.

وقد يؤثر انخفاض تلك الهرمونات على الصحه العامه فى بعض الحالات بحيث تصاب المرأه بآلام المفاصل وفى بعض الاحيان تصاب المرأه بهشاشة العظام , كما ان الشعر يتأثر بتلك التغيرات فى الهرمونات حيث ان هرمون الاستروجين له دور هم فى ذلك الصدد , لذلك تصاب النساء فى سن اليأس بتساقط الشعر.

وهناك اعراض اخرى لسن اليأس منها صعوبة النوم والتعرق الزائد والاصابه بسلس البول , وزيادة الوزن وقد تصاب المرأه بنوع من عدم التركيز أو صعوبة التذكر.

ويترافق دائما مع سن اليأس الاصابة بعدوي الجهاز البولي وتصبح متكررة بعد ذلك, لذلك ينصح في تلك المرحلة العمرية بالتبول فورا ممارسة الجماع حتي لا تحدث عدوي في الجهاز البولي.

وغالبا ما تشكوا السيدات في سن اليأس من الام في منطقة الصدر وذلك يرجع الي انخفاض هرمون الاستروجين مع ارتفاع نسبة الكوليسترول والسكر في الدم وذلك يسبب تصلب في الشرايين المتصلة بالقلب ويعرض السيدات الي خطر الاصابة بامراض القلب وانسداد الشرايين.

لذلك اذا كنتي في مرحلة سن اليأس وشعرتي بالم في الجزء الايسر من الصدر بعد القيام بمجهود بدني, فعليكي بالاهتمام بالامر واستشارة طبيبك الخاص لمنع حدوث اي مضاعفات.

شاركها مع اصدقائك