اعراض انسداد قناة فالوب

قناة فالوب هي عبارة عن انبوبتين تقع كل واحده منهم علي احد جانبي الرحم ووظيفتها هي اخراج البويضة الناضجة من خلال المبيض حتي تصل الي الرحم. وفي بعض الحالات يحدث انسداد في هذة القنوات مما يعيق وصول البيوضة من المبيض الي الرحم وقد يحدث الانسداد في احدي القناتين او كلاهما.

ويعد انسداد قناة فالوب من اهم الأسباب التي تعمل علي تأخر الحمل و الانجاب عند السيدات, فهو يمثل نسبة 30% من أسباب تأخر الحمل. وسنتحدث فيما يلي عن اهم أسباب انسداد قناة فالوب وما هي الاعراض المصاحبة لها لكي تكون لكي دليل لمعرفة اذا كنتي مصابة بانسداد قناة فالوب ام لا.

اسباب انسداد قناة فالوب

يحدث انسداد في قناة فالوب نتيجة لعدة أسباب منها الإصابة بعدوي ميكروبية مثل كلاميدا (chlamydia) وهي تشكل 50% من الأسباب التي تؤدي الي التهابات قناة فالوب, اما النسبة المتبقية فتكون نتيجة الإصابة بالتهابات بكتيرية. وقد ترجع أسباب انسداد قناة فالوب الي الاصابة بالتهابات من احد الامراض الجنسية التانسيلة والتي تسبب التصاق داخل قناة فالوب, كذلك فان الإصابة التهاب في الحوض او في حالة التعرض لجراحه في البطن والحوض تؤدي الي انسداد قناة فالوب.

أيضا من احد اسباب انسداد قناة فالوب حدوث اجهاض سابق اثناء الحمل او في بعض الحالات قد ينتقل التهاب الزائدة الدودية الي قناة فالوب مما يسبب انسداد القناة وتاخر الحمل, وفي بعض حالات الحمل خارج الرحم قد يسبب انسداد في قناة فالوب. إضافة الي ذلك فان التهابات الزائدة الدودية قد تصل في بعض الحالات الي قناة فالوب المجاورة له ثم تنتقل الي الرحم والقناة الأخرى مما يعمل علي انسداد القناتين وبالتالي يتسبب في تأخر الحمل والانجاب.

اعراض انسداد قناة فالوب

نادرا ما تسبب انسداد قناة فالوب ظهور اعراض ولكن عند بعض السيدات قد تظهر بعض الاعراض مثل الشعور بألم اسفل البطن مع ارتفاع درجة حرارة الجسم ونزل افرازات مهبلية غير عادية. كما ان الشعور بالام اثناء الحيض والجماع ايضا من احد علامات انسداد قناة فالوب.

اذا كيف يمكن اكتشاف وتشخيص انسداد قناة فالوب؟ يمكن ذلك من خلال القيام بعمل اشعة بالصبغة علي منطقة الرحم والانابيب, كما يمكن تشخيص الحالة باستخدام منظار البطن وهو يعد من افضل وادق الوسائل في تشخيص هذه الحالات كما انه يستخدم أيضا في العلاج.

شاركها مع اصدقائك