اعراض انسداد انابيب الرحم

انابيب الرحم أو كما يطلق عليها اسم قناة فالوب هى عباره عن أداة وصل بين الرحم والمبيض بحيث تمر البويضه الناضجه بخروجها من المبيض مروراً بقناة فالوب لتصل الى الرحم ليتم تلقيحها , وحينها يحدث انقسام للبويضه بعد تلقيحها وتنتقل الى الرحم عن طريق الاهداب الداخليه للانابيب والتى تقوم بحركات معينه تعمل على استقرار البويضه المخصبه بالرحم وبذلك يحدث الحمل.

ولذلك عند الاصابه بانسداد الانابيب فهذا يعنى عدم قدرة البويضه على المرور خلالها ومن ثم عدم وصولها للرحم وعدم تلقيحها , لذا لا يحدث حمل وتصاب المرأه بالعقم نتيجه لانسداد الانابيب.

وهناك عدة اسباب لحدوث انسداد انابيب الرحم منها الاصابه بالاتهابات التى تؤثر على الجدار الداخلى لقناة فالوب , والاصابه باحد الامراض التى تنقل عن طريق الاتصال الجنسى مثل مرض السيلان , كما ان حدوث حمل خارج الرحم من ابرز اهم الاسباب التى تؤدى الى الاصابه بانسداد الانابيب , كما ان التعرض للاجهاض أو اجراء عمليه جراحيه بالرحم قد يتسبب فى انسداد الانابيب , ومن الممكن ان يكون هناك عيب خلقى بقناة فالوب مثل التواء القناه أو انسدادها دون تدخل بشرى.

اما عن اعراض انسداد انابيب الرحم فهى تتلخص فى شعور المريضه بالآلم الشديد عند الكتف وذلك اثناء التنفس أو الاصابه ببعض الاضطرابات بالجهاز الهضمى مثل الاصابه بالاسهال أو القئ , كما ان انسداد انابيب الرحم يؤدى الى الاصابه بالتعب والارهاق الشديد الذى يصل الى درجة الاغماء.

ايضاً من اعراض انسداد انابيب الرحم حدوث تغير فى طبيعة الافرازات المهبليه من حيث اللون , ويحدث اصفرار فى لون البشره ايضاً , وتصاب المريضه بنوع من السيوله فى الدم مع التغير فى لونه بحيث يكون الدم ذات لون داكن.

وعند ظهور تلك الاعراض قد تلاحظ المصابه بمرور وقت طويل مع عدم حدوث حمل , ولذلك ينصح بالمتابعه مع الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب فمن الممكن ان يتم الحمل عن طريق تنشيط المبيض باحد الوسائل الدوائيه.

كما تعاني المصابه من انسداد انابيب الرحم من الام اثناء الدورة الشهرية واثناء الجماع, كما تكون الدورة الشهرية غير منتظمة, وقد تصاب بالتهابات في منطقة الحوض والام في اسفل البطن, وقد تتعرض لصعوبة في الولادة في حالة حدوث الحمل.

اما فى حالة حدوث حمل خارج الرحم فان الامر يحتاج الى اجراء عمليه جراحيه , واذا كان السبب هو الاصابه بالالتهابات الناتجه عن الفطريات والتى تؤدى الى انسداد الانابيب يمكن الاستعانه بالمنظار لعمل فتح فى تلك القنوات.

والجدير بالذكر انه اذا كان الانسداد في احد الانابيب فقط فهناك احتمالية بحدوث الحمل بشكل طبيعي وقد لا تحتاجي الي اي ادوية او علاج فقط يعطيكي الطبيب منشطات للتبويض من الجانب الغير مسدود.

اما في حالة انسداد كلتا الانابيب فهنا يكون الحل الوحيد هو الجراحة باستخدام المنظار لفتح الانسداد, ولكن هذه الطريقة خطيرة بعض الشيء للسيدات كبار السن, فهي ينصح بها للسيدات الصغيرة في السن لكي تكون فرصة نجاح العملية اكبر.

شاركها مع اصدقائك