اعراض انسداد الانابيب عند المراة

هناك بعض الامراض التى تتميز بخفائها وعدم وضوحها نتيجه لعدم وجود اعراض مميزه فى بداية الاصابه من بين تلك الامراض انسداد الانابيب عند المراه أو كما يطلق عليها اسم قناة فالوب حيث انها عباره عن قناتين على جانبى الرحم وكل منهما متصل بالمبيضين بحيت تقوم بنقل البويضه التى ينتجها المبيض الى الرحم , لذلك عن حدوث انسداد بتلك الانابيب تصاب المرأه بالعقم لعدم استطاعة البويضه الوصول الى الرحم.

وعلى الرغم من خطورة هذا المرض إلا انه فى بدايته لا يكون واضحاً حتى انه يتسبب فى بعض آلام البطن وهذه الآلام تتشابه مع اعراض امراض اخرى كثيره , اما عن اعراض انسداد الانابيب عند المراة التى تظهر فى مرحله متاخره من الاصابه فهي تتمثل في الشعور بالآلم اسفل البطن فى اوقات ليست لها علاقه بأوقات الدوره الشهريه والاصابه بارتفاع فى درجة حرارة الجسم.

ايضاً من اعراض انسداد الانابيب في الرحم وجود افرازات مهبليه غير طبيعيه تختلف عن المعتاد المرأه تستطيع ملاحظة ذلك جيداً , كما تعانى المصابه بانسداد الانابيب من الاصابه بالتهاب الحوض والتى تظهر فى شكل آلم زائد فى ايام الدوره الشهريه.

كما ان انسداد الانابيب يتسبب فى شعور المرأه بآلم اثناء حدوث الاتصال الجنسى وفى اوضاع معينه وهذه تعتبر من اعراض الوصول الى الحالات المتأخره. وبالطبع يكون اكثر عرض واضح هو عدم حدوث حمل بعد مرور فتره طويله من الزواج نتيجه لعدم قدرة البويضه على التحرك بسبب انسداد قناة فالوب الامر الذى يؤدى الى عدم اتمام عملية التلقيح.

وهناك عدة اسباب تؤدى الى اصابة المرأه بانسداد الانابيب منها الاصابه بالامراض التى تنقل عن طريق الاتصال الجنسى منها مرض السيلان ومرض الكلاميديا, كما ان من الممكن ان يكون هناك عيب خلقى بقناة فالوب بحيث تكون ملتويه مما يؤدى الى انسدادها.

وفى بعض الحالات تكون المرأه مصابه بنوع من التهابات التى تؤثر على انابيب فالوب من الداخل بحيث تتغير طبيعة الافرازات. ومن الممكن ان يكون سبب الاصابه بانسداد الانابيب هو التعرض للاصابه بالاجهاض أو الحمل خارج الرحم.

اما عن طرق علاج انسداد الانابيب ففي الغالب تتم عن طريق الجراحة, لفتح الانسداد الموجود بعمل جراحة ميكروسكوبية لفك التصاقات جدار قناة فالوب وذلك يتم بالاستعانة بمنظار البطن.

او يمكن العلاج عن طريق الاعشاب الطبيعية بالاستعانة بمطحون عشبة الخردل, وطريقة عملة هو اضافة القليل من الخردل المطحون الي وعاء كبير به ماء دافي, ثم تضع المصابة اقدامها في ذلك الوعاء لمدة ساعة ويكون في ايام الدورة الشهرية, ويجب الانتظام علي هذه الطريقة لمدة ثلاث شهور.

شاركها مع اصدقائك