اعراض الولادة الطبيعية

علامات الولادة الطبيعية

يشغل بال العديد من السيدات اثناء فترة الحمل الكثير من الاسئلة خاصة في الشهر التاسع وتدور هذة الاسئلة حول موعد الولادة وهل ستكون الولادة طبيعية ام قيصرية. وفي السطور القادمة سوف نقوم بتوضيح اعراض وعلامات الولادة الطبيعية التي تظهر علي المرأة الحامل قبل الولادة.

اعراض الولادة الطبيعية

هناك العديد من الاعراض التي تظهر علي السيدة الحامل قبل ايام قليلة من الولادة او ربما قبل سعات من الولادة وتكون تلك الاعراض كالتالي:

تشعر المرأة الحامل في الشهور الاخير بسهولة التنفس بكل راحة بسبب نزول الجنين اسفل الحوض مما يقلل الضغط علي القفص الصدري. كما يصاحب الشهور الاخير من الحمل واقتراب الولادة نزول افرازات مهبلية مخاطية ممزوجه بخيوط دم وهي تعتبر من اعراض الولادة الطبيعية التي تظهر قبل الولادة بساعات او ربما عدة دقائق قبل الولادة.

قبل الولادة يحدث نزول للسائل الامينوسي من المهبل نتيجة لتمزق الغشاء المحيط بالجنين استعدادا لنزول الجنين من الرحم.
و بالاضافة الي ما سبق تشعر الحامل قبل الولادة بتقلصات الولادة فهي تعتبر من اهم اعراض الولادة ولكن يجب التفريق بين تقلصات الولادة الحقيقية و تقلصات الولادة الكاذبة.

تقلصات الولادة الكاذبة :

تحدث علي فترات متباعدة ويمكن ان تتوقف بعد ساعة تقريبا كما تتوقف التقلصات الكاذبة اثناء المشي و لا تزداد الما مع الوقت.

تقلصات الولادة الحقيقية :

تحدث علي فترات منتظمة وتستمر حوالي دقيقة تقريبا كما تحدث علي فترات متقاربة كل ربع ساعة او نصف ساعة و يكون الاحساس بها في الجزء السفلي من الضهر والجزء السفلي من البطن و يزيد الم تقلصات الولادة الحقيقية مع المشي.

كيفية تسهيل الولادة الطبيعية

هناك بعض النصائح والارشادات التي تعمل علي تسهيل الولادة الطبيعية ومن تلك النصائح ما يلي :

ممارسة الجنس في الشهور الاخيرة من الحمل يساعد الجسم علي افراز هرمون الاوكستوتسين وهو كما ذكرنا من قبل مسئول عن بدء عملية الولادة الطبيعية.
التزام الهدوء والاسترخاء لان عندما تكوني مضغوطة يرتفع هرمون الادرنالين في الجسم الذي يعمل كمضاد لهرمون الوكسيتوتسين المسئول عن حدة الطلق وبدء الولادة.
الجلوس والحركة علي كرة الولادة فهي تساعد علي تحريك الحوض ووضع الطفل في مكان ادني في الحوض تمهيدا لعملية الولادة.
تدليك الحلمات يعمل علي افراز هرمون الاكوكسيتوتسين وايضا المشي قبل الولادة يجعل راس الجنين تضغط علي عنق الرحم مما يؤدي علي زيادة افراز هرمون الاوكسيتوتسين.

شاركها مع اصدقائك