اعراض الوسواس

قبل ان نبدأ في سرد اعراض الوسواس يجب ان نعرف أولا ما هو الوسواس القهري وكيف يصاب به الشخص ؟

الوسواس هو مرض عصبي ونفسي وهو شائع الانتشار ويعاني منه الكثير من البشر ويرتبط في كثير من الاحيان بشخصية الفرد مما تجعلة يقوم بالكثير من التصرفات الاارادية. وتحدث الاصابة بالوسواس القهري عادة في مرحلة الطفولة وقبل سن العشرين وقد يتسبب في الاكتئاب والمشكلات العملية والزوجية وعادة يتم تشخيص المرض واكتشافة في مرحلة متأخرة مما يتسبب في المزيد من المعاناة وصعوبة العلاج.

اعراض الوسواس القهري

هناك نوعين من اعراض الوسواس القهري النوع الأول هو الوسواس القهري الفكري والثاني يتمثل في العادات والسلوكيات وتكون الاعراض كالتالي :

  • يلاحظ علي المريض بالوسوسة كثرة غسل الايدي والخوف من الاتساخ وهي من اكثر اعراض الوسواس شيوعا, كما يعاني مريض الوسوسة من الشكوك المتكررة في التاكد من فعل بعض الاشياء مثل اقفال الباب او اطفاء الفرن واشياء من هذا القبيل.
  • أيضا قد يميل المصاب بالوسوسة الي الرغبة في الصراخ دون سبب, والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة والرغبة في تنظيم الاشياء ووضعها في نظام لا يتغيرواذا تم تغيير هذا النظام فانه يشعر بالانزعاج كثير ويشك في انه هناك امر ما حصل.
  •  كما يلاحظ علي المصاب الاهتمام المبالغ فيه بالمظهر الشخصي و القلق والخوف من فقدان الشيء عن طريق الخطأ فدائما ما يفحص شنطتة ليراقب محتواها هل هو موجود ام فقدة بالخطأ.
  • وايضا من علامات و اعراض الوسواس الاحتفاظ بالاشياء القديمة وصعوبة التفريط فيها بسبب الارتباط العاطفي الشديد لها مثل اللمبات التالفة او الزجاجات الفارغة.
  • دائما ما يعاني المريض من وساوس جنسية مثل الخوف من الاعتداء الجنسي علي امرأة و تخيل صور اباحية باستمرار, وأيضا الخوف من التسبب بمشاكل عنيفة مثل اشعال النار في بيت احد الجيران او الأصدقاء.
  • كما يتميز مريض الوسوسة ببعض السلوكيات مثل الخوف من الفشل في اي عمل والخوف وعدم الثقة بالنفس عند دخول الامتحان.
  • كما نجد انه دائما يعاني من الشك في انتقاض الوضوء لذلك يعيد الوضوء اكثر من مرة او قد يضطر للخروج من الصلاة للوضوء مرة اخري فهو دائما ما يشعر كان ريح قد خرج او بعض قطرات البول قد نزلت منه.
شاركها مع اصدقائك