اعراض النقرس

ما هو مرض النقرس

هو احد انواع التهاب المفاصل التي تحدث نتيجة زيادة حمض اليوريك في الدم وتراكمة في سائل المفصل وهو يصيب الرجال بنسبة اكبر من السيدات وتزداد فرصه اصابة السيدات به بعد انقطاع الدورة الشهرية. وهو يحدث الم شديد في المفاصل وخاصة في اصبع القدم الكبير.

ويسمي مرض النقرس أيضا بداء الملوك وهو يعتبر من اكثر الامراض اتي تؤلم للمفاصل, فقد تستقيظ فجأة في منتصف الليل وتجد كأن ابهام قدمك يشتعل بالنار فتجد اصبعك منتفخ بشدة وحساس ضد أي لمسة مهما كانت بسيطة. وهذا هو مرض النقرس والذي يصيب الانسان نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك او حمض البول في الجسم.

اذا فان ترسيب املاح اليورات في انسجة مفاصل الجسم هو السبب الرئيسي لمرض النقرس, وفي اغلب الاحول يكون ترسيب هذه الاملاح في مناطق معينة من الجسم مثل أصابع اليد او القدم وفي بعض الحالات قد يصيب مفصل الركبة ولكن في اغلب الحالات تكون في اصبع القدم الكبير ة وهو ما يطلق علية باسم مسمار القدم ذلك لانه يؤلم كعب القدم عند الوقوف حيث تشعر وكانك وقفت علي مسمار.

ومن المعروف ان نوبات النقرس تاتي علي فترات متفاوتة من الألم ففي اكثر الاوقات يأتي في اليل وتستمر نوبة الألم من خمسة الي عشر أيام متواصلة ثم بعد ذلك يتوقف فجاة الألم وقد ياتي بعد فترة اخري بشكل مفاجيء. أيضا للكلي دور وعامل أساسي في زيادة نسبة الإصابة بمرض النقرس فالكلي هي المسئولة الاولي عن تنقية سموم الجسم واخراجها مع البول, ولكن نتيجة لقصور وظائف الكلي في بعض الحالات ترتفع نسبة املاح اليورات في الجسم عن الحد الطبيعي مما تجعلها تكون في مجري الدم وبالتالي تسبب مرض النقرص.

اعراض النقرس

تظهر اعراض النقرس بشكل مفاجئ وبدون سابق انذار وخاصة في فترة الليل وتكون الاعراض كالتالي الم حاد في القدم وخاصة في مفصل ابهام القدم وهو يوثر ايضا علي مفاصل اخري مثل الركبة واليدين والحوض مع انتفاخ في المفصل واحمرارة ويصبح شديد الحساسية وقد تزول الاعراض دون تدخل طبي ولكن هناك خطر اذا عادت مرة اخري في خلال 6الي 12 شهر.

اما عن اسباب داء النقرس فهو يرجع الي تراكم وترسب بلورات من حمض اليوريك حول المفصل ويتسبب ذلك في التهاب والم حاد في المفصل, كما ان تناول اللحوم بشكل مفرط من اهم اسباب مرض النقرس. أيضا هناك بعض الامراض التي تزيد من احتمالية الإصابة بالنقرس مثل الاصابة بمرض السكر, الفشل الكلوي والاصابة ببعض الاورام السرطانية.

كما قد ترجع أسباب مرض النقرس الي عوامل وراثية او كنتيجة لتناول الادوية المدرة للبول لفترات طويلة وعدم شرب المياه بكميات كافية و السمنة المفرطة وزيادة الوزن ايضا من اسباب النقرس.

النقرس الكاذب

هو احد انواع الامراض الروماتيزمية التي تنتج من ترسب بلورات الكالسيوم في المفاصل .وسمي بمرض النقرس الكاذب لانه و يشبه مرض النقرس في اعراضة مع الاختلاف في ان سبب مرض النقرس هو ترسب املاح حمض اليوريك في الدم. وتكون اسباب مرض النقرس الكاذب نتيجة تقدم العمر او الوراثة فهي لها دور في الاصابة بالمرض كما انه في بعض الحالات المصابة بالجلطة الدماغية والازمات القلبية تزداد فرصة الاصابة بمرض النقرس الكاذب.

اما عن اعراض النقرس الكاذب فكما ذكرنا من قبل ان اعراض النقرس الكاذب تتشابه كثير من اعراض مرض النقرس وتكون اعراضة الشعور بألم شديد ومتواصل في مفصل واحد مع سخونة واحمرار المفصل المصاب, كما تظهر اعراض النقرس الكاذب عادة في مفصل الركبة ,الكتف ,المرفق ومفصل الكاحل.

شاركها مع اصدقائك