اعراض المرارة

وظيفة المرارة

المرارة هي كيس صغير في جسم الانسان يقوم بتخزين عصارة صفرواية من الكبد وتعمل تلك العصارة علي عملية هضم الدهون وازابتها من الامعاء الدقيقة. وفي بعض الحالات تصاب المرارة بخلل في ادائها نتيجة ترسب بعض الاملاح المكونة للحصوات داخل المرارة مما تخل من ادائها بشكل طبيعي وسنناقش فيما يلي بعض اسباب تكون حصي المرارة.

اسباب حصي المرارة

العصارة الصفراء الموجودة داخل كيس المرارة عبارة عن سائل مذاب فيه عدد من الأجسام الصلبة مثل السكر أو الملح المذاب في الماء وهذه الأجسام الصلبة هي الكوليسترول والأملاح الصفراوية والصبغات الصفراوية. فعندما يزيد تركيز كمية هذه الأجسام الصلبة فإنها تترسب وتتجمع مكونة حصوات. وفي الحالة الطبيعية لا تترسب ولا تتكون حصوات ولكن في حالة زيادة كمية هذه الأجسام فذلك يؤدي إلى تكون حصوات المرارة. ومن اسباب حصي المرارة ما يلي :

قلة ميوعة العصارة الصفراء بسبب قلة كمية السوائل في الجسم.

اصابة القنوات الناقلة للعصارة الصفرواية من الكبد الي الامعاء بالبكتريا او بعض الطفيليات.

الامراض التي تسبب تكسير خلايا الدم الحمراء تعد من اسباب حصي المرارة كما تزداد فرصة الاصابة بحصي المرارة عند زيادة الوزن.

ايضا استعمال حبوب منع الحمل تزيد من فرصة الاصابة بحصوات المرارة بسبب زيادة تركيز الاستروجين فيها.

اعراض حصوة المرارة

يعاني مريض المرارة من وجود الم شديد في اعلي يمين البطن و الشعور بالم قد يمتد الي تحت الكتف الايمن او في الظهر ويعد ذلك من احد اعراض حصوة المرارة.

عدم الارتياح للاكلات الدسمة وانتفاخ البطن بعد اكلها مباشرة من علامات المرارة كما يعاني مريض حصوة المرارة من الشعور بالم عند التنفس بعمق و وجود الم في الصدر مع الشعور بناتفاخ البطن والقيء والغثيان والاصابة بالحمي وارتفاع حرارة الجسم وايضا الحموضة وعسر الهضم والغازات من اعراض المرارة الشائعة.

التهاب المرارة

يحدث التهاب المرارة نتيجة انسداد القناة الصفراوية ومنع مرور عصارتها الي الامعاء الدقيقة مما يتسبب في تجمعها داخل القناة مما يؤدي الي التهاب المرارة وخلل في عملية هضم الدهون.

اسباب التهاب المرارة

يعد حصي المرارة السبب الرئيسي في التهاب المرارة او قد يكون بسبب وجود ورم او تليف في المرارة. و في بعض الحالات قد يحدث التهاب المرارة نتيجة وجود التهاب في مكان اخر في الجسم مثل التهاب الكبد.

اعراض التهاب المرارة

يشكو مريض المرارة من الشعور بالم شديد في اعلي يمين البطن وذلك يكون من احد اعراض التهاب المرارة الحاد. كما يلاحظ علي مريض المرارة اصفرار لون الوجه والعينين وارتفاع حرارة الجسم مع الغثيان والقيء بالاضافة الي زيادة الشعور بالألم اثناء الشهيق وهي ما تسمي علامة مورفي وهي احد اعراض التهاب المرارة الحاد.

امراض حصي المرارة

تتسبب حصي المرارة بالعديد من الامراض الاخري ومن تلك الامراض :
المغص المراري: وهو الم يحدث في المنطقة العليا من البطن والجانب الايمن ويصعب تحديد مكانة بدقة وهو ألم متوسط الي شديد جدا ويتنتقل الي الظهر ويكون مصحوب بقيء متكرر وينتهي الالم بأخذ المسكنات القوية فقط.

التهاب المرارة الحاد: يحدث نتيجة انسداد القناة المرارية بالاضافة الي وجود ميكروب بكتيري يصيب المرارة ويزداد الالم مع السعال ويستمر اكثر من 8 سعات حتي 3ايام ويصاحبه ارتفاع حرارة الجسم وفقدان الشهية وعلاجة يكون بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد وتناول المحاليل فقط مع عدم تناول اي طعام. ويمكن استئصال المرارة في هذة الحالة لتفادي المضاعفات وانفجار المرارة.

انفجار المرارة: تتشابه اعراضها مع الالتهاب الحاد لكن تكون اشد ألما ويصاحبها اعراض تسممية وشلل بالامعاء وهي قد تؤدي الي الوفاة ويجب استئصال المرارة في هذة الحالة وعمل غسيل لتجويف البطن وعلاج الالتهاب البرتوني سريعا.

شاركها مع اصدقائك